الشأن السوريسلايد رئيسي

روسيا تجمع مسؤولي الدفاع والاستخبارات السورية والتركية وبيان يكشف ما تمّ الاتفاق عليه

احتضنت العاصمة الروسية موسكو، اليوم الأربعاء، اجتماعاً بين وزراء دفاع ومسؤولي الاستخبارات السورية والروسية والتركية.

لقاء مسؤولي الدفاع والاستخبارات السورية والتركية

وأُصدرت وزارة الدفاع التركية بياناً قالت فيه: إن الاجتماع ضم وزراء الدفاع التركي خلوصي أكار، والروسي سيرغي شويغو، والسوري علي محمود عباس، بالإضافة إلى رؤساء أجهزة الاستخبارات في البلدان الثلاثة.

وأضاف البيان أن الاجتماع التركي الروسي السوري في موسكو ناقش الأزمة السورية ومشكلة اللاجئين والمكافحة المشتركة للتنظيمات “الإرهابية” في سوريا.

وحسب البيان تم اتفاق المجتمعين خلال اللقاء “الذي عقد في أجواء بناءة”، على استمرار الاجتماعات الثلاثية “من أجل ضمان الاستقرار والحفاظ عليه في سوريا والمنطقة”.

لأول مرّة منذ الثورة السورية

ويأتي اجتماع وزراء دفاع تركيا وسوريا، لأول مرّة بهذا المستوى، منذ بدء الثورة السورية قبل 11 عاماً، بعد أن انقطعت علاقات البلدين.

ورغم أن مسؤولي الاستخبارات السورية، علي مملوك، والتركية، هاكان فيدان، سبق والتقيا عدة مرات في تركيا ودمشق والعراق، إلا أنّ هذه اللقاء لم تظهر للعلن كاللقاء الحالي.

وكانت موسكو تسعى منذ مدّة إلى عقد لقاء رفيع المستوى بين تركيا وسوريا، وتحدثت تقارير عن خطط روسية لعقد لقاء بين الرئيس السوري بشار الأسد، والتركي رجب طيب أردوغان.

تركيا غيّرت موقفها

وخلال الأشهر الأخيرة من العام الجاري، غيّرت تركيا موقفها تجاه النظام السوري، بعد أعوام من العداء والمواجهات المباشرة سياسياً وعسكرياً.

وفي منتصف الشهر الحالي، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه اقترح على نظيره الروسي فلاديمير بوتين تأسيس آلية ثلاثية مع سوريا، لتسريع المسار الدبلوماسي بين أنقرة ودمشق.

وأوضح أردوغان أن المقترح التركي ينص على اجتماع بين أجهزة مخابرات الدول الثلاث أولًا، يتبعه لقاء على مستوى وزراء الدفاع ثم الخارجية، ثم قمة على مستوى القادة.

وأواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قال الرئيس التركي إن العلاقات مع النظام السوري “يمكن أن تعود إلى نصابها في المرحلة القادمة مثلما جرى مع مصر، فليست هناك خصومة دائمة في السياسة”.

روسيا تجمع مسؤولي الدفاع والاستخبارات السورية والتركية وبيان يكشف ما تمّ الاتفاق عليه
روسيا تجمع مسؤولي الدفاع والاستخبارات السورية والتركية وبيان يكشف ما تمّ الاتفاق عليه

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى