الشأن السوري

واشنطن تُضيف أفرادًا وكياناتٍ روس لقائمة عقوباتها مع دخولها حيز التنفيذ

أعلنت وزارة الخارجيّة الأميركيّة، مساء اليوم الخميس، عن إضافة “33” من الأفراد والكيانات في روسيا إلى قائمة العقوبات لكونهم جزءًا من الجيش الروسي أو أجهزة الاستخبارات الروسيّة أو يعملون لصالحها، وذلك لمعاقبة الحكومة الروسيّة على ما وصفته بأنّه “أنشطتها الخبيثة” لتصبح هذه القائمة تضم حاليًا “72” فردًا وكيانًا، وضمنهم شركات الأسلحة الروسيّة.

وفي سياق متصل، فرضت الولايات المتحدة الأميركية، للمرة الأولى، عقوبات على وحدة رئيسية في الجيش الصيني لشرائها مقاتلات روسيّة من طراز سوخوي سو- 35، ومُعدّات متصلة بمنظومة صواريخ إس – 400 أرض جوّ. وقالت واشنطن: إنَّ شراء إدارة تطوير المعدّات في وزارة الدفاع الصينية للأسلحة الروسيّة ينتهك العقوبات الأميركيّة على روسيا. وذكر مسؤول كبير في الإدارة الأميركية: أنَّ الإجراء “يهدف إلى فرض كلفة على روسيا ردًّا على أنشطتها الخبيثة”.

وتأتي هذه العقوبات، مع توقيع الرئيس الأمريكي، “دونالد ترامب”، الخميس، مرسومًا للبدء بتنفيذ العقوبات الجديدة المفروضة على روسيا. وجاء في بيان للبيت الأبيض باسم ترامب: “فوّضت وزير الخزانة بالتشاور مع وزارة الخارجية، لاتخاذ ما هو ضروري للأمر التنفيذي، بما في ذلك إصدار القواعد واللوائح، وتوظيف جميع الصلاحيات الممنوحة للرئيس من (قانون الصلاحيات الاقتصادية في حالات الطوارئ)، وأجزاء من (تشريع مكافحة أعداء أمريكا من خلال قانون العقوبات)، و(قانون دعم حرية أوكرانيا)”.

وبذلك تدخل العقوبات الأمريكية التي أعلنتها وزارة الخارجية الأمريكية، يوم 8 أغسطس/ آب الماضي، حيّز التنفيذ، ردًّا على استخدام روسيا المزعوم الأسلحة الكيميائية في مدينة سالزبوري البريطانية.

المصدر: (وكالات)
1018096527

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى