الصحة

متى يستطيع الطفل تمييز الوجوه وكيف يراها

 

ينجذب الطفل بشكل طبيعي للوجوه، ويفضل مراقبة الوجوه على الأشياء الأخرى، كما أن الطفل يميز وجه أمه في البداية، ففي معظم الأحيان يكون الطفل مع أمه أكثر من أفراد الأسرة الآخرين، وهذا هو السبب في تعرف الطفل على وجه أمه أولًا.

 

الطفل عند الولادة

على الرغم من أن الطفل لا يتعرف على أي وجه عند الولادة، إلا أنه يحب مظهر والدته، فقد أشارت إحدى الدراسات أن الأطفال حديثو الولادة، والذين يقتصر نظرهم على 30 سنتيمترًا يفضلون النظر للوجوه المألوفة وتحديدًا وجه والدتهم.

2 – 6 أشهر
يمكن الإجابة على سؤال “متى يميز الطفل الوجوه؟” أنه بعمر 2 – 4 أشهر سيبدأ الطفل بتمييز وجوه مقدمي الرعاية الأساسين له مثل الأب والأم، وبحلول عمر الـ 4 أشهر سوف يتعرف على الوجوه والأشياء المألوفة من مسافة بعيدة.

وسوف يستمر الطفل بالتعرف بشكل أكبر على الوجوه التي يرونها كثيرًا من الأصدقاء والأقارب، وبحلول الشهر السادس سوف يعرف الطفل الوجوه المألوفة، ويفهم ما إذا كان هناك وجه غريب أم لا.

الشهر التاسع

في عمر التسعة شهور سوف يكون للطفل ألعاب وأشياء مفضلة، وسوف يكون قادرًا على التعرف عليها والبحث عنها أي في هذا العمر سوف يكون الطفل قادرًا على تمييز الأشياء.

كيف يرى الطفل الوجوه؟

يرى الأطفال الأشخاص الجميلين أكثر جاذبية تمامًا كالكبار، وينظرون إليهم لفترة أطول من غيرهم، وذلك لأن الأطفال مفتونون بأنواع معينة من الوجوه، ففي دراسة تم إجراؤها عام 2017 وجد الباحثون أن الأطفال قادرون على تمييز الوجوه التي يحبون رؤيتها قبل الولادة.

اقرأ أيضاً:

تشنجات الساق ليلاً.. أسبابها ومتى تكون مؤشرات لأمراض أخرى

أما فيما يخص تأثير الوجوه غير المألوفة بشكل عام على الطفل، فقد تشعرين أن طفلك يتصرف بشكل غريب أمامهم، وذلك بسبب عدم شعوره بالراحة والدفء وشعوره بالقلق أمامهم على عكس الوجوه المألوفة.

اقرأ أيضاً:

تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

كم المدة التي يستطيع بها الطفل تذكر الوجوه؟

يتذكر الأطفال الوجوه جيدًا، حيث يمكنهم تذكر الوجوه لفترة طويلة بما في ذلك وجوه الغرباء، وليس فقط وجوه أفراد العائلة، حيث تبين في دراسة عرض فيها صورًا لوجهين على أطفال في سن الثالثة، صورة لشخص التقوا به مرة واحدة قبل سنتين وصورة لشخص غريب، أن الأطفال حدقوا في وجه الغريب لفترة أطول، وهذا يشير إلى أنهم تعرفوا على الشخص الذي التقوا به.

اقرأ أيضاً:

من أخطر أمراض الدم.. ما هي المايلوما المتعددة وأعراضها وطرق العلاج

وبالرغم من هذا يحتاج الأطفال إلى رؤية الناس بشكل متكرر لتذكرهم، حيث يمكنهم التذكر لبضع دقائق في الأشهر الأولى، ولأسابيع في عمر السنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى