الشأن السوري

هجوم مُسلّح خلال عرض عسكري إيراني في “الأهواز”

قُتل تسعة عناصر على الأقل من الحرس الثوري الإيراني، وأصيب واحد وعشرين آخرين، جرّاء هجوم مُسلّح خلال عرض عسكري في مدينة “الأهواز” جنوب غربي البلاد، صباح اليوم السبت، بمناسبة اليوم الوطني للقوّات المسلّحة وذكرى “الدفاع المقدس” الـ 38. بحسب وسائل إعلام إيرانيّة.

وبحسب وكالة “تسنيم” الإيرانية للأنباء، فإنَّ المهاجمين تسلّلوا إلى الموقع الخلفي لمكان إجراء الاستعراض وقاموا من تلك النقطة بإطلاق الرصاص نحو المراسم. وأفادت أنباء محلّية بمقتل الحارس الشخصي لقائد قوّات الحرس الثوري في محافظة خوزستان الإيرانية. لكن وكالة الأنباء الإيرانية الرسميّة، نفت إصابة أو مقتل أيّ مسؤول.

وبدوره، حمّل المتحدث باسم الحرس الثوري “رمضان شريف” جماعة مسلّحة تنشط في الأهواز المسؤولية عن الهجوم المسلّح قائلًا: إنّه تم إلقاء القبض على مسلّحين اثنين وتصفية ثالث. وأضاف: أنَّ “جماعة الأهوازية مدعومة من المملكة العربيّة السعوديّة، وهذه الجماعة استهدفت سابقًا المعسكرات الصيفيّة السنويّة، التي يُقيمها الباسيج”.

وذكرت وسائل إعلام، أنَّ الرئيس الإيراني “حسن روحاني” غادر العرض العسكري المماثل في العاصمة طهران بعد نبأ الهجوم المسلّح في الأهواز. وقال “روحاني” خلال كلمته: إنَّ “إيران لن تُقلّص قدراتها الدفاعية وستُعزّزها يومًا بعد يومٍ”، وخاطب الغرب والأمريكان: إنَّ “غضبكم من صواريخنا يدل على أنّها الأسلحة الأكثر فاعلية، بفضلكم أصبحنا نعرف قيمة صواريخنا”.

وأشار “روحاني” إلى أنَّ الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” مزّق بشكل أحادي الاتفاق النووي الموقع في 2015 لإطلاق “حرب نفسية” على إيران، على غرار ما قام به الرئيس العراقي الراحل صدام حسين في 1975 عندما ألغى الاتفاق الذي يرسم قسمًا من الحدود بين العراق وإيران لشنّ حرب على طهران.

المصدر: (وكالات)
resize 1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى