الشأن السوري

الدفاع الروسية توضح تفاصيل إسقاط طائرتها بسوريا، وتحمّل إسرائيل المسؤولية

كشفت وزارة الدفاع الروسية عن تفاصيل سقوط الطائرة “إيل-20” محمّلة إسرائيل مسؤولية ما حدث، كما اعتبرت أنَّ تصرفات الطيارين الإسرائيليين تدل على ما وصفته بـ “عدم مهنية” أو “إهمال إجرامي”.

ومن جهته، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع اللواء “إيغور كوناشينكوف” خلال مؤتمر صحفي عُقد اليوم الأحد الموافق لـ الثالث والعشرين من سبتمبر / أيلول الجاري، إنَّ “ممثّلة قيادة القوّات الجوية الإسرائيلية برتبة عقيد أبلغت قيادة مجموعة القوّات الروسية في سوريا عبر قناة الاتصال لمنع التصادم العسكري بالضربة القادمة على مواقع سورية”، موضحًا أنَّ البلاغ يفيد بأنَّ إسرائيل سوف تُغير على مواقع شمال سوريا في الدقائق القريبة القادمة”.

وأكمل “وبمرور دقيقة واحدة، في الساعة الواحدة والدقيقة الأربعين شنّت أربع مقاتلات إسرائيلية من طراز (إف–16) غارات جوية على منشآت صناعية في محافظة اللاذقية بقنابل موجّهة من طراز (جي بي يو-39). هذا ما يبيّن أنَّ الطرف الإسرائيلي قام بإخبار مجموعة القوّات الروسية بتنفيذ عمليته العسكرية ليس بشكل مسبق بل تزامنا مع بدء الغارات.

وأكّد المتحدث باسم الوزارة أنَّ “ممثّلة هيئة الأركان العامة للقوات الجوية الإسرائيلية أخبرت الطرف الروسي خلال المفاوضات، عبر قناة الاتصال لمنع التصادم العسكري في الأجواء، بأنَّ الأهداف التي كان من المخطّط ضربها خلال طلعة الطيران الإسرائيلي تقع في شمال سوريا، مضيفًا أنَّ قائد طاقم الطائرة الروسية (إيل–20) التي كانت تحلّق فوق شمال سوريا حصل على تعليمات تنصّ على مغادرة منطقة تنفيذ المهمّة والتوجّه جنوبًا للعودة إلى القاعدة”.

وقال إنَّ “القوّات الجوية الإسرائيلية لم تشن غاراتها في المناطق الشمالية لسوريا، بل في ريف اللاذقية التي تُعدّ محافظة سورية غربية”. موضحًا أنَّ التضليل الذي قامت به الضابطة الإسرائيلية بشأن منطقة غارات المقاتلات الإسرائيلية لم يمنح الطائرة الروسية “إيل–20” فرصة الخروج إلى منطقة آمنة، مضيفا أنه لم يتم الإخبار بمكان تواجد المقاتلات “إف–16” الإسرائيلية.

واعتبر “كوناشينكوف” أنَّ هذه الأعمال تعتبر انتهاكًا مباشرًا للاتفاقيات (الروسية – الإسرائيلية) الموقّعة في عام 2015 للحيلولة دون وقوع حوادث تصادم بين قوات الجانبين في سوريا.
يُذكر أنَّ وزير الطاقة الإسرائيلي “يوفال شتاينتس”، أكّد مساء السبت على أنَّ”إسرائيل ستواصل هجماتها ضدَّ إيران في سوريا، رغم الأزمة والتوتر الأمني جرّاء سقوط الطائرة الروسية بالنيران السورية المضادة”، متابعًا “أطلق السوريون عشرات الصواريخ المضادة للطائرات بشكل عشوائي، رغم أنَّ طائراتنا كانت قد حطت في إسرائيل، ما تسبب في إصابة طائرة روسية بشكل مأساوي”.

وأردف “شتاينتس” قائلًا “نعتبر روسيا صديقة لإسرائيل، وخلافا لما حدث مع بعض الدول الغربية، لدينا علاقات تاريخية مع روسيا بسبب وجود مليون من المهاجرين (الروس) الذين جاؤوا إلى هنا، كما لدينا علاقات استراتيجية مع روسيا، وهناك أيضًا تنسيق أمني وعلاقات شخصية مهمة بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، والرئيس الروسي فلاديمير بوتينن.

1035393075

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى