الشأن السوري

كانتون سويسري يحسم موقفه من النقاب الديني، والتفاصيل!!

حسم السويسريون في كانتون “سانت غالن” شمال شرق سويسرا قرارهم حيال حظر النقاب في الأماكن العامة، وذلك عبر استفتاء شعبي كبير أجري اليوم الأحد الموافق لـ الثالث والعشرين من سبتمبر / أيلول الجاري، لتصبح المقاطعة السويسرية الثانية التي تتخذ قرار مماثل.

 

وبأغلبية ساحقة، أقرَّ كانتون “سانت غالن” حظر ارتداء النقاب حيث صوّت نحو 67 بالمئة من الناخبين في الكانتون الشمالي الشرقي لصالح القانون الجديد، وفق نتائج رسمية.

 

وفي نهاية العام الماضي أعلن نواب كانتون “غالن”، إستصدار قانون ينص على تغريم أي شخص يغطي وجهه في الأماكن العامة بطريقة تعيق التعرف عليه، وبالتالي يعرّض الأمن العام أو السلم الاجتماعي للخطر، حيث أقرَّ البرلمان الإقليمي هذا القانون بدعم من الأحزاب الشعبوية اليمينية والوسطية.

 

إلّا أنَّ ما يسمى بـ “حزب الخضر” وحزب “الشبيبة الإشتراكية” طالبوا بإجراء استفتاء عام لنيل الموافقة الشعبية بشكل أوسع، وعليه تمّ طرح الملف مجددًا.

 

يُشار إلى أنَّ الناخبين في سويسرا صوّتو اليوم أيضًا في استفتاء آخر حول مبادرات تهدف إلى تعزيز الزراعة المحلية والترويج للمعايير الأخلاقية في إنتاج الغذاء، بما في ذلك منع المحاصيل المعدلة وراثيًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى