الشأن السوري

الأسد يُعيّن رئيسًا جديدًا للمصرف المركزي السوري، فهل سينتشله من القاع!!

أصدر رأس النظام السوري “بشار الأسد” اليوم الإثنين الموافق لـ الرابع والشرين من سبتمبر / أيلول الجاري، مرسومًا يحمل الرقم (299) والذي يقضي بتعيين “حازم يونس قرفول” حاكمًا جديدًا لـ “مصرف سوريا المركزي”، ليحل مكان “دريد درغام”.

ويحمل “قرفول” شهادة الدكتوراه في العلوم المالية والمصرفية من جامعة مونتسكيو “بوردو 4” الفرنسية. فيما شغل منصب مدير دائرة الأبحاث الاقتصادية والاحصاءات العامة في مصرف سوريا المركزي منتصف عام 2010، ليتعين في عام 2011 في منصب رئيس قسم الرقابة المكتبية ومعاون مدير مديرية مفوضية الحكومة.

وفي عام 2013 عُيّن كـ أمين سر هيئة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ليتليه عام 2014 ويشغل منصب النائب الأول لحاكم مصرف سوريا المركزي، وصولًا لمنصبه الحالي كـ رئيسًا للمصرف.

وشَهد مصرف سوريا المركزي انهيارًا كبيرًا خلال سنوات الحرب، ولاسيما في احتياطي العملات الأجنبية لديه، وبحسب تقديرات رسمية فإنَّ احتياطي العملات الأجنبية لديه هبطت لما يقل عن مليار دولار بعد أن كانت على أبواب 20 مليار دولار أمريكي، قبيل نحو ثمان سنوات.

وارتفعت نسبة التضخم النقدي إلى مستويات قياسية، مطلع العام الجاري، وتحديدًا بعد بدء تداول الورق النقدي الجديد من فئة 2000 ليرة، لتزيد كتلة المعروض النقدي في سوريا عن 600 مليار ليرة. وهو ما يُعد انهيار اقتصادي مُخزي في الخزينة السورية.

DOREDDERGAM

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق