الشأن السوري

قسد تقمع احتجاجات شعبيّة شرق دير الزور، والتفاصيل ؟!

تشهد بلدة “سويدان جزيرة” الخاضعة لسيطرة قوّات سوريا الديمقراطية “قسد” شرق دير الزور، اليوم الاثنين، حالة من التوتر والغضب الشعبي، على خلفيّة قيام عناصر قسد منتصف الليلة الماضيّة، بحرق عدّة محال تجاريّة وسرقة البعض الآخر بالإضافة إلى حرق الأكشاك الموزّعة على أرصفة الطرقات.

وقال “جاد الله” مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دير الزور: إنَّ أهالي البلدة قاموا صباح اليوم، بقطع الطريق العام عبر حرق إطارات السيّارات، والتظاهر احتجاجًا على ممارسات قسد بحرق المحال التجاريّة الواقعة قرب قوس البلدة الذي قامت قسد بهدمه أمس الأحد بسبب رفع علم تنظيم الدولة “داعش” عليه.

وأضاف مراسلنا: أنَّ قسد واجهت الاحتجاجات بالقمع عبر فرض حظر تجوال في بلدة سويدان جزيرة، وإطلاق الرصاص الحيّ على أيّ شخصٍ يخرج من منزله ويتجوّل في الشارع، مما أدى إلى مقتل طفل لا يتجاوز عمره الأربعة عشر عامًا، وإصابة العديد من المدنيين، بالإضافة إلى اعتقال قسد ما لا يقل عن عشرة أشخاص من المحتجّين بتهمة الانتماء لداعش. مُشيرًا إلى إنشاء قسد حاجزاً جديداً لها على أطراف البلدة أثناء تطويقها للمنطقة وتعزيزها عسكريًّا.

وفي سياق آخر، تجدّدت الاشتباكات اليوم بين مقاتلي قسد وداعش على أطراف بلدة “الباغوز فوقاني” شرق دير الزور، في إطار معركة “دحر الإرهاب” التي أطلقتها قسد في 11 أيلول الجاري، وتمكّن التنظيم من قتل خمسة عناصر لـ “قسد” جرّاء استهدافهم بصاروخٍ موجّه، بينما قُتل أربعة عناصر من التنظيم بغارة لطائرات التحالف الدولي، استهدفت سيّارة تقلّهم، مساء أمس، في بلدة “الشعفة” شرق دير الزور.

في حين، شنّ تنظيم الدولة، صباح اليوم، هجومًا مباغتًا على مواقع قوّات النظام في بلدتي “حسرات والصالحية” بريف مدينة “البوكمال” بالإضافة إلى بلدة “صبيخان” بريف دير الزور الشرقي وسط سماع أصوات انفجارات عنيفة تهزّ المنطقة.

 

IMG 24092018 164116 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى