ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأربعاء 26-09-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

جددت قوات النظام تفجير عدد من الألغام والعبوات الناسفة في مدينة داريا غربي دمشق وتصاعدت أعمدة الدخان مع أصوات انفجارات عمت المنطقة فيما يتواصل الهدوء في مدن وبلدات دمشق وريفها مع عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها وسط انتشار لقوات النظام في بعض الأحياء.

في حين أحرق مجهولون مساء الأمس صورة كبيرة لبشار الأسد رأس النظام في شارع النخيل ببلدة يلدا جنوب دمشق الخاضعة لاتفاق المصالحة والتسوية مع النظام وحذر ضباط من الأمن العسكري الأهالي في البلدة فيما أرسل النظام دوريات للأمن لتوقيف عشرات الشباب خلال الأيام السابقة وسجلت اعتقالات بحق الشباب ومن جهة ثانية انفجرت جرة غاز في أحد المطاعم على أوتوستراد المزة ما أسفر عن إصابات بين المدنيين.

القلمون:

يتواصل الهدوء النسبي في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام بالتفتيش على الحواجز وتسجيل اعتقالات لبعض الشباب المطلوبين للخدمة والاحتياط فيما تتواصل معاناة النازحين ببعض مراكز الإيواء ببلدات القلمون الشرقي والغربي وسط صعوبات يواجهونها وتناسي للمنظمات الإنسانية عنهم.

في حين حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر تشهدها بعض بلدات القلمون الغربي بحثاً عن المطلوبين ومن جهة أخرى أشار اللواء عباس إبراهيم مدير الأمن العام إلى أن 50 ألف سوري عادوا إلى ديارهم من لبنان منذ بداية عام 2018 كما يوجد دفعة قريبة، في لبنان حوالي 1500 اسم من أبناء القلمون وريف دمشق .

محافظة درعا

اعتقلت قوات النظام اليوم أحد قادات الفصائل السابقين المدعو “بسام قنبس” في مدينة الحارة بريف درعا الشمالي، بينما واصلت قوات النظام تفجير الألغام من مخلفات تنظيم الدولة حول منطقة حوض اليرموك، من جهتها تواصل أجهزة النظام الأمنية بعمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بريف درعا، بينما تعمل المؤسسات على إعادة الخدمات للمدنيين.

محافظة القنيطرة

 هدوء تام دون أحداث بارزة تذكر في محافظة القنيطرة، بينما لا يزال النظام يقوم بعمليات تسوية الأوضاع بعدة مدن وبلدات، مع محاولة إعادة الخدمات للمدنيين في عدة مناطق بالقنيطرة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي اليوم عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة المحطة الثانية شرق حمص وقرب الحدود الإدارية لمحافظة دير الزور دون أي أضرار تذكر واندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط بادية السخنة بريف حمص الشرقي دون معرفة حجم الأضرار.

محافظة حماة:

استهدفت قوات النظام المتمركزة في قرية الجبين بقذائف الدبابة قرية أبو رعيدة الشرقية والأربعين في ريف حماة الشمالي الغربي دون إصابات تذكر كما سقط ليلة أمس جريحين مدنيين جراء قصف مدفعي استهدف مدينة اللطامنة وأطرافها شمال حماه مصدره قوات النظام المتواجدة في المنطقة كما اعتقلت الجبهة الوطنية للتحرير عدداً من مروجي المصالحات مع النظام في قرى وبلدات الهبيط وترملا وكفرنبودة والحميرات في ريفي إدلب الجنوبي وحماة الشمالي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

سقطت قذيفة صاروخية مجهولة المصدر على حي حلب الجديدة بحلب مما أسفر عن إصابة عدة مدنيين بجروح فضلا عن أضرار مادية، وفي الريف الغربي تعرضت منطقة الراشدين الشمالية لقصف مدفعي فجر اليوم من قبل قوات النظام دون أنباء عن إصابات. 

وفي الريف الشمالي أقدمت عناصر الشرطة في مدينة عفرين على تفكيك عبوة ناسفة وسط المدينة، وفي الريف الجنوبي تعرضت قرى جزرايا وزمار لقصف مدفعي بعد منتصف ليلة أمس من قبل قوات النظام المتمركزة في قرية تل علوش وفي الريف الشرقي أصيب شخصان غربي مدينة الباب إثر انفجار مجهول وقع في إحدى السيارات المدنية.

محافظة إدلب :

انفجرت عبوة ناسفة مزروعة في سيارة “بيك أب” بالقرب من البريد في مدينة سلقين بريف إدلب فيما أقدم مجهولون على خطف ستة عناصر يتبعون لجيش الأحرار بالقرب من بلدة قميناس شرق إدلب وفي سياق ليس ببعيد تم العثور على جثة الشاب ابراهيم عويجان في منزله في سراقب فقد قتل نتيجة طلق ناري في وسط الرأس من قبل مجهولين وهو من أهالي أبو ظهور مقيم في سراقب.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

سمع صباح اليوم الأربعاء دوي انفجار عنيف في مدينة الرقة ناتج عن انفجار في حاجز معمل السكر التابع لقوات سوريا الديمقراطية شمال المدينة فيما تواردت أنباء عن انفجار سيارة مفخخة في مقر للقوات في ذات المنطقة وعلى أثره أغلقت القوات المنطقة بالكامل ومنعت الدخول والخروج منها لساعات عدة فيما خرجت واحدة من مضختي المياه في قرى “جعبر، السويدية، المحمودلي” عن الخدمة نتيجة الانخفاض الكبير في مستوى مياه بحيرة سد الفرات، في ظل معاناة شديدة يشهدها الأهالي في توفير المياه نتيجة ضعف ضخ المياه.

محافظة الحسكة:

أنهت مديرية التربية التابعة للحكومة السورية في الحسكة، أعمال صيانة وإعادة تأهيل ثلاث مدارس في مدينتي الحسكة والقامشلي مخصصة للصفين الحادي عشر والثاني عشر يشار أنه تسيطر الإدارة الذاتية على المدارس الثلاث لكنها تدرس المنهاج الحكومي.

إلى ذلك افتتحت لجنة البلديات والبيئة التابعة للإدارة الذاتية بلدية في بلدة تل مجدل بريف الحسكة الجدير ذكره تعتبر هذه البلدية هي التاسعة التي يتم افتتاحها في منطقة الحسكة، ومن جانب آخر أعلنت إدارة معبر سيمالكا الحدودي الأربعاء، على موقعها الرسمي عن عطلة رسمية يوم الأحد المصادف 30أيلول الجاري وذلك لإجراء الانتخابات البرلمانية في إقليم كردستان.

محافظة دير الزور:

قام طيران التحالف الدولي بقصف مدينة هجين وبلدتي الباغوز شرق دير الزور بعدة غارات كما طال قصف مدفعي مدينة هجين وبلدة السوسة من قبل قوات قسد ولم ترد أنباء عن الأضرار ، هذا وقد قام مجهولون بأطلاق النار على عنصرين تابعين لـ “قسد” في بادية بلدة جديد بكارة ليلة أمس كما تم انقطاع التيار الكهربائي منذ ليلة أمس عن عدد من مناطق أحياء مدينة دير الزور.

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات قسد في مدينة هجين شرقي ديرالزور وسط دوي انفجارات ضخمة كما شن تنظيم الدولة هجوماً عبر انغماسيين على مواقع قوات قسد في حي الحوامة على أطراف مدينة هجين، هذا وقد قام مجهولون باستهداف حاجز قناة الري التابع ل قوات قسد الذي يفصل بين مدينة الشحيل ومنطقة العتال بالأسلحة الخفيفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى