ميداني

نتنياهو يؤكد امتلاك طهران مستودعاً “ذرياً” سرياً، وعباس يُخفف حدة تصريحاته اتجاه حل الدولتين

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” اليوم الخميس الموافق لـ السابع والعشرين من سبتمبر /أيلول الجاري، خلال كلمته أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة في دورتها الـ 73 في نيويورك، إنَّ “تل أبيب حصلت على وثائق وأشرطة فيديو تثبت امتلاك طهران لمستودع ذري سري، وأن الحكومة الإيرنية لم تتخل عن خططها لبناء ترسانة نووية”.

وأضاف “حصلنا على آلاف الوثائق والأشرطة، والتي كشفت أن إيران تمتلك مستودعا سريا في العاصمة طهران”، وأوضح أنَّ المستودع “يحتوي على مواد ومعدات تعود لبرنامج إيران للأسلحة الذرية (…) إيران نقلت خلال الشهر الماضي، ما يقارب الـ 15 كغم من المواد المشعة من المستودع السري”، داعيًا الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى تفتيش المستودع الإيراني السري في طهران فورًا، على حد تعبيره.

ومن جانبه، شدد الرئيس الفلسطيني “محمود عباس” في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة على أنَّ “القدس ليست للبيع وحقوق الشعب الفلسطيني ليست للمساومة”، معتبرًا أنَّ الوصول إلى الدولة الفلسطينية المستقلة سيكون بالسلام.

وتايع عباس، أنَّ “منظمة التحرير اتخذت قرارًا بإعادة النظر في الاتفاقات الموقعة مع الحكومة الإسرائيلية بعدما أقرت قانونًا يقود إلى إقامة دولة عنصرية ويلغي حل الدولتين، جاء ذلك عقب إعلان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” عن تأييده لحل الدولتين، واعتبر ترامب أنها خطة السلام لتسوية النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين. مضيفًا أنه سيتم الكشف عنها في غضون 3 أو 4 أشهر واصفًا بأنها ستكون خطة “متوازنة للغاية” بين طرفي النزاع.

في حين، شددَّ العاهل الاردني “عبد الله الثاني” على أنه لا يمكن المضي قدمًا بعملية السلام بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني من دون دور للأمريكيين، كما أشار إلى أنَّ الرئيس الأمريكي التزم بإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية. بحسب قوله.

وعلى صعيد منفصل، قال وزير الخارجية البريطاني “جيريمي هانت” على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، إنه أبلغ نظيره الروسي “سيرغي لافروف” خلال محادثات وصفها بـ “الصعبة” بأنَّ موسكو لن تفلت بعد الآن من عواقب استخدامها أسلحة كيميائية، مشيرًا إلى أنه أجرى مع لافروف تبادلًا صريحًا للآراء بهذا الشأن، وذلك على خلفية تسميم الجاسوس المزدوج “سيرغي سكيربال”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق