الشأن السوري

واشنطن تبحث مع دول عربية إنشاء “تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي”

قال نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون منطقة الخليج، “تيموثي لندركينغ“، اليوم الخميس: إنَّ واشنطن تبحث على هامش أعمال الجمعية العامّة للأمم المتحدة في نيويورك مع الشركاء الخليجيين ومصر والأردن عقد قمة في شهر يناير / كانون الثاني المقبل تستضيفها الولايات المتحدة، لمناقشة “تحالف استراتيجي سياسي واقتصادي وأمني” لمنطقة الشرق الأوسط يخدم مصالح الدول المشاركة.

 

وقال “لندركينغ”: “نتحدّث مع دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن لعقد قمة في يناير، لبحث (تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي) ويضم هذه الدول الثمانية، وهو نوع من التحالف السياسي والاقتصادي والأمني، وخلال زيارتي للمنطقة منذ أسبوعين، مع الجنرال أنتوني زيني، وجدنا استجابة جيّدة من الدول الخليجية، وسألونا عن بعض التفاصيل، لكن الجميع أبدى استعداده للدخول في هذا التحالف ومساندة هذه الترتيبات”. منوهًا إلى أنَّ فكرة القمة تأتي من قمة الرياض العام الماضي.

 

فيما يعقد وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو” غدًا الجمعة، اجتماعًا على هامش الجمعية العامّة للأمم المتحدة مع الدول الثمانية لمناقشة عقد هذه القمة، وسيستغل الزخم في فعاليات الجمعيّة للتنسيق مع الأطراف الرئيسية، وقد وافقت كلّ الأطراف، لكن النقاش حاليًا يجري حول المحتوى الذي ستناقشه القمة، ولسنا ملتزمين بموعد مُحدّد، والأهم هو عقد القمة وإجراء نقاش حقيقي مع الحلفاء، والتوقيت يعتمد على هذه الاعتبارات.

 

وأشار “لندركينغ” إلى أنَّ إيران تعمل على إطالة النزاع في منطقة الشرق الأوسط وبصفة خاصّة الحرب في اليمن، فيما تفكّر واشنطن في تصنيف جماعة الحوثي التي تدعمها إيران على قائمة المنظّمات الإرهابيّة، مثلما فعلت مع جماعة “حزب الله اللبناني” المدعوم والمموّل من الجهة نفسها. رافضًا فكرة توجيه ضربة عسكريّة حاسمة تُنهي الصراع في اليمن، وشدّد على أهمية الدور الذي يقوم به المبعوث الأممي “مارتن غريفيث” لجمع الأطراف اليمنية حول طاولة الحوار.

 

إلى ذلك، حذّر المسؤول الأمريكي من محاولات إيران إلقاء مسؤولية الهجوم في الأحواز على الولايات المتحدة أو دول خليجية، مشيرًا إلى أنَّ طهران لا تريد تصديق أنَّ هجومًا كهذا يُمكن أن يحدث من الداخل، فلا توجد أيّ دلائل أو إشارات على تورّط أي دولة خارجية فيه؛ كما أنَّ إيران تحت ضغط العقوبات، ومظاهرات الإيرانيين تُؤكد أنَّ حكومتهم خذلتهم.

 

المصدر: (الشرق الأوسط)

IMG 27092018 120610 0

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق