الشأن السوري

بوغدانوف يؤكد بدء العمل على اتفاق سوتشي الثنائي، ومخابرات أردوغان تتولى المهمة

صرّح الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، أنَّ “الاستخبارات الوطنية التركية تلعب دورًا هامًا في تنفيذ اتفاق سوتشي بين أنقرة وموسكو في إدلب”، معربًا عن قلقه من احتمال تجمع عدد كبير من اللاجئين على الحدود مع تركيا، في حال تم تنفيذ عملية عسكرية كبيرة في المحافظة.

وقال إنَّ هناك عبئاً كبيراً، على كتف الاستخبارات التركية، حيث أنها تولي اهتمامًا كبيرًا لـ تدمير المعدات العسكرية الثقيلة الموجودة لدى “الجماعات المسلحة المتطرفة”، كما استبعد شنّ عملية عسكرية من قبل النظام وحلفائه على إدلب في الوقت الحالي.

ومن جهته، اعتبر وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو”، أنَّ الاتفاقية التي تم التوصل إليها في سوتشي بشأن إدلب، كانت نجاحًا للرئيس التركي ونظيره الروسي “فلاديمير بوتين” إلى جانب دعم إيران بشكل “قوي”، على حد تعبيرة.

وأشار إلى أنَّ تركيا تهدف بالدرجة الأولى إلى وقف الاشتباكات التي تعيق العملية السياسية، بالإضافة لـ وقف المآسي الإنسانية لتسريع المسيرة السياسية، لافتًا إلى أنَّ تركيا تدعم أيضا بقوة اللجنة الدستورية التي سيتم تشكيلها في سوريا.

كما كشف “أوغلو” عن اجتماع ثلاثي جرى أمس الخميس جمعه مع وزيري خارجية روسيا “سيرغي لافروف” وإيران “محمد جواد ظريف”، ولم يفصح عن تفاصيل اللقاء.

يُذكر أنَّ كلاً من “أردوغان ، بوتين” اجتمعا قبل أيام في قمة ثنائية بسوتشي الروسية، وتم الاتفاق على إقامة منطقة “منزوعة السلاح” في محافظة إدلب، وذلك اعتبارًا من الخامس عشر من أكتوبر / تشرين الأول القادم.

 

253700 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى