الشأن السوري

“موغريني” تُعلن عن موعد مؤتمر بروكسل لمانحي سوريا

أعلنت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي “فيديريكا موغيريني” خلال اجتماع انعقد على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الخميس، في مدينة نيويورك، أنَّ النسخة الثالثة من مؤتمر “بروكسل” بشأن “دعم مستقبل سوريا والمنطقة” سوف ينطلق خلال الأسبوع الأخير من شهر آذار 2019.

ووفقًا لـ ما نقلته وكالات عالمية على لسان “موغيريني”، إنَّ الأطراف الدولية المانحة لـ سوريا أوفت 95% من التزاماتها من المساعدات المعلنة، العام الماضي، خلال النسخة الثانية من مؤتمر بروكسل المخصص لذلك.

يُشار إلى أنَّ مؤتمر “بروكسل” انطلق لأول مرة في أبريل العام الفائت جمعت خلاله تبرعات مالية لسوريا بمبلغ 6 مليارات يورو، ثم عقدت الدورة الثانية منه في أبريل 2018 العام الجاري، حيث جمع المانحون حينها (3.6 مليار يورو) من المساعدات.

وكان من المقرر أن يجمع المانحون ستة مليارات يورو، لكنهم لم يستطيعوا جمع سوى أكثر من نصف المبلغ المطلوب بقليل، وذلك بعد أن رفضت الولايات المتحدة التعهد بأي مبلغ، بسبب القرار الصادر عن الرئيس الأمريكي والذي يقضي بتخفيض المساعدات الخارجية.

وتصدّرت ألمانيا قائمة التبرعات حيث تعهدت بتقديم مليار يورو لسد الاحتياجات الإنسانية للشعب السوري، فيما خصصت فرنسا وبريطانيا ميالغ مالية أخرى للاجئين السوريين في الخارج.

download 1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى