الشأن السوري

واشنطن تشترط مشاركتها بإعادة إعمار سوريا، بإنسحاب إيران بالكامل !!

صرّح المندوب الأمريكي للشؤون الإيرانية “برايان هوك” اليوم الجمعة الموافق لـ الثامن والعشرين من سبتمبر / أيلول الجاري، خلال مؤتمر صحفي عن “حقوق الإنسان في إيران”، أنَّ بلاده لن تموّل إعادة الإعمار في سوريا “إلى أن تنسحب إيران منها”، في إشارة من واشنطن ربط مشاركتها بعملية الإعمار بالإنسحاب الإيراني الكامل من سوريا.

 

واعتبر “هوك” أنَّ سياسة بلاده في سوريا “تركز على مسار سياسي يضمن مغادرة جميع القوى التي تسيطر عليها إيران”، ما يشمل أيضًا جميع الميليشيات المدعومة من قبل طهران.

 

وفي تصريحات مماثلة، أكّد ممثل الولايات المتحدة الخاص بسوريا “جيمس جيفري“، خلال حديثه مع وسائل إعلام دولية، أنَّ “الولايات المتحدة ستبقى في سوريا حتى تسحب إيران كل قواتها ووكلائها من هناك”.

 

وأشار إلى أنَّ البت في شكل الوجود الأميركي في سوريا هو أمر يعود للرئيس (دونالد ترامب)، معتبرًا أنَّ بقاء القوات الأمريكية هو ضمان هزيمة داعش، وذلك من خلال انخراطها سواء كان عسكريًا أو عن طريق حلفائها.

 

وأضاف “جيفري”، أنَّ “الروس والإيرانيين والنظام السوري لم يكسبوا الحرب في سوريا”، مشيرًا إلى أنهم يتحكمون في نصف الأراضي ونصف عدد سكان سورية فقط، كما “أنهم يجلسون على قمة الحطام ولا يحدوهم الأمل في الحصول على دعم من المجتمع الدولي في إعادة الإعمار وإنعاش الاقتصاد”.

6b66449e 6b77 41ff 8e77 f3b9c3de572f

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى