الشأن السوري

النظام يُعلن فتح معبر نصيب الحدودي وبدء حركة العبور

أعلنت وزارة النقل التابعة لنظام الأسد، صباح اليوم السبت، عن افتتاح معبر نصيب الحدودي مع الأردن شرق درعا، وبدء حركة عبور الشاحنات والترانزيت عبر الحدود السوريّة – الأردنيّة. بحسب وكالة أنباء النظام الرسميّة “سانا”.

وأكدت الوزارة في بيان، أنَّها “استكملت كافة الإجراءات اللازمة لإعادة افتتاح معبر نصيب الحدودي بعد أن قامت بعدد من التحضيرات الناظمة لتشغيله، وعودة تنشيط حركة نقل البضائع وعبور الترانزيت والشحن والمواطنين بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية”.

وقال نقيب شركات النقل والتخليص “ضيف الله أبو عاقول” لـRT: إنّه لم يجري إبلاغ الجانب الأردني من قبل الجانب السوري بفتح المعبر.

وكان وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي” أكد يوم الخميس الفائت، لوكالة “سبوتنيك” أنّ بلاده تُريد فتح الحدود مع سوريا، وتعقد اللجنة الفنيّة اجتماعات لبحث جميع التفاصيل الفنيّة التي بموجب الاتفاق عليها سيتم فتح الحدود. بينما لم تُعلن الحكومة الأردنيّة بعد عن فتح المعبر من قبلها.

يشار إلى أنّ وزارة نقل النظام أصدرت الاثنين الفائت، قرارًا يقضي برفع رسوم عبور الترانزيت البري لشاحنات النقل السوريّة والعربيّة والأجنبيّة المحمّلة والفارغة عند عبور الأراضي السوريّة، بالإضافة إلى فرض غرامة مالية 30 دولارًا على كلّ طن حمولة زيادة، و300 دولار في حال بروز الحمولة عن أبعاد السيارة الأساسيّة. ومن جهته، هدّد أمين عام وزارة النقل الأردني “أنمار الخصاونة” حكومة الأسد، الثلاثاء الفائت، بـ”المعاملة بالمثل” ورفع رسوم الترانزيت على الشاحنات السوريّة.

يُذكر أنَّ قوّات النظام وروسيا دخلت في السادس من تموز / يوليو الماضي إلى معبر نصيب الحدودي مع بلدة “جابر” الأردنيّة في محافظة المفرق، ورفعت علمها هناك بعد نحو خمس سنوات من سيطرة فصائل المعارضة عليه والتي انسحبت بموجب اتفاق مصالحة مع الجانب الروسي، كما بدأ فرعا مؤسسة الإسكان العسكري والشركة السوريّة للاتصالات بدرعا في وقت سابق هذا الشهر أعمال إعادة تأهيل البنى التحتية في المعبر تمهيدًا لإعادة الخدمات الأساسيّة إليه.

8516766 1531629557

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى