اخبار سوريا

تشكيل جديد بديل عن الفيلق الخامس, وأهالي طفس يحتجّون للضامن الروسي

عقد أهالي ووجهاء وقيادات سابقة في فصائل المعارضة بـ مدينة “طفس” غرب درعا اجتماعًا مع وفد روسي بهدف بحث حل التسوية، حيث توصّل الطرفين خلاله إلى اتفاق مشترك.

 

وفي التفاصيل، قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في محافظة درعا “ماهر سليمان“، إنَّ الاجتماع بين الطرفين أفضى لاتفاق جديد شبيه للتشكيل السابق والمعروف بـ (الفيلق الخامس).

 

وأوضح مراسلنا، أنَّ القائد السابق لـ الفيلق الخامس في الريف الغربي لـ درعا المدعو (أبو مرشد بردان)، طرح فكرة إنشاء جهاز “أمن عسكري” جديد، يتبع إداريًا بشكل مباشر لـ قاعدة حميميم المركزية الروسية، دون الرجوع لأجهزة النظام السوري أو تدخلها فيه.

 

حيث وافق الجانب الروسي على ذلك، واشترط لإتمام الاتفاق أن يقوم ”البردان” بإرسال قوّاته لقتال تنظيم الدولة في بادية السويداء، بدلًا من إرسالهم إلى الشمال السوري. يُشار إلى أنَّ عدد المقاتلين المنضمين حاليًا بلغ نحو 600 من أصل 1700.

 

وعلى صعيد آخر، شهدت مدينة “طفس” الواقعة بالريف الغربي من درعا، وقفة احتجاجية قام بها أهالي المدينة بحضور الضامن الروسي المسؤول عن المنطقة الجنوبية، وطالبوا خلالها رفع القبضة الأمنية عن المحافظة والإفراج عن المعتقلين بالإضافة لـ إعادة المفصولين والمتوقفين عن العمل إلى وظائفهم، والاعتراف بشهادتي (الإعدادي ، والثانوي) الحاصلين عليها أبناء المنطقة عن طريق الائتلاف الوطني المعارض خلال السنوات الماضية.

photo5922774843831463012

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى