الشأن السوري

أردوغان يعتبر إدلب “الامتحان الصعب”، ويُعلن عن قُمّة رباعية مرتقبة بشأن سوريا

صرّح الرئيس التركي “رجب طيّب أردوغان” في كلمة له أمام الكتلة البرلمانية لـ حزب العدالة والتنمية أمس الثلاثاء، أنَّ بلاده تسعى إلى تعزيز نقاط المراقبة التركية في إدلب بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة مع روسيا لمواجهة الجماعات المتشددة. مشددًا على أهمية الحفاظ على الاتفاق الروسي الثنائي حول إدلب.

 

وأكّد، أنَّ جميع الخطوات التي أقدمت عليها تركيا في سوريا كانت “صائبة” معتبرًا أنها الامتحان الصعب، ولفت إلى أنه سيواصل السعي للتوصل إلى حل مع الشعب السوري وليس نظام الأسد.

 

وأشار الرئيس التركي إلى أنه سيعقد اجتماعًا مع كل من “روسيا، ألمانيا، فرنسا” في أكتوبر الحالي أو نوفمبر المقبل، لبحث الملف السوري سياسيًا.

 

ومن جهته، قال وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” إنَّ الوقت حان لاتخاذ خطوة ملموسة من أجل إيجاد حل سياسي في سوريا إلى جانب عمل أنقرة بالحفاظ على الوضع الراهن، موضحًا أنَّ العمل جار على تحقيق ذلك، في إشارة منه للقمة الرباعية المرتقبة.

 

وتطرق في حديثه عن الوحدات الكردية في سوريا،قائلًا إنَّ “الوقت قد حان لإخراج الميليشيات الكردية من منبج السورية، بشكل كامل، وتسليم المدينة لسكانها المحليين من ناحيتي الإدارة والوحدات الأمنية.

 

ولفت أوغلو، إلى حدوث تأخر في الجدول الزمني المتعلق بالدوريات (الأمريكية – التركية) المشتركة، مشيرًا إلى أنًّ هذا التأخير كان من قبل الأمريكان “لكن لا يمكننا القول إنَّ الاتفاق يسير بشكل سيئ أو لا يسير نهائيًا”.

 

يُذكر أنَّ كلاً من الجانبين الروسي والتركي اتفقا مؤخرًا على إقامة منطقة عازلة “منزوعة السلاح”، بعمق (15- 20) كيلومترًا، مع انسحاب الجماعات المتشددة من المحافظة.

169423

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى