الشأن السوري

العدل الدولية تُعيق استمرار العقوبات الأمريكية على إيران بشكل مؤقت، والسبب!!

أصدرت محكمة العدل الدولية اليوم الأربعاء الموافق لـ الثالث من أكتوبر / تشرين الأول، أمرًا مؤقتًا للولايات المتحدة برفع العقوبات المتعلقة بالمساعدات الإنسانية والطيران المدني عن إيران.

 

وأعلنت المحكمة الدولية، اليوم أنها تمتلك الاختصاص للنظر في الشكوى المقدمة من إيران ضدَّ الولايات المتحدة الأمريكية بشأن إعادة فرض العقوبات عليها، إثر انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني، وقبلت المحكمة الدعوى.

 

ومن جانبه، قال القاضي “عبد القوي أحمد يوسف” رئيس المحكمة في لاهاي، إنَّ “المحكمة تعلن بالإجماع أنه على الولايات المتحدة وعبر وسائل من اختيارها، إلغاء كل عراقيل تفرضها الإجراءات التي أعلنت في الثامن من مايو / أيار العام الجاري على حرية تصدير أدوية ومواد طبية ومواد غذائية ومنتجات زراعية إلى إيران”.

 

وأضاف يوسف، “المحكمة تملك الاختصاص للنظر في الشكوى، لأنَّ النزاع نشأ عن الإخلال بتطبيق معاهدة الصداقة، وعليه نقبل الدعوى وفي انتظار القرار النهائي”، مؤكدًا أنَّ المحكمة يمكن أن تمارس صلاحياتها إذا ما اقتنعت أنَّ الحقوق الواردة هي منطقية ومقبولة.

 

وتقدّمت إيران في شهر يوليو / تموز الفائت، بشكوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية متهمة الولايات المتحدة بـ”خنق” اقتصادها، وذلك عقب إعادة إدارة ترامب فرض عقوبات صارمة من طرف واحد على طهران، سبق أن علقتها بموجب الاتفاق النووي الموقع مع طهران.

 

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، قال الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” إنَّ الولايات المتحدة ستفرض عقوبات أكثر قسوة لـ مواجهة إيران، كما طالب مجلس الأمن العمل مع بلاده للتأكد من توقف سلوك إيران ومنعها من امتلاك قنبلة نووية، ووصف ترامب النظام الإيراني بأنه “يصدر العنف والإرهاب والفوضى” مشددًا على ضرورة “عدم السماح لطهران أبدا بامتلاك سلاح نووي”.

1758

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى