الشأن السوري

عقوبات أمريكيّة على لبناني وشركاته لدعمه “حزب الله”

فرضت وزارة الخزانة الأميركية، عقوباتٍ على رجل الأعمال اللبناني “محمد عبد الله الأمين” وسبع شركات مملوكة له، بسبب تقديمه الدعم المالي والتكنولوجي وغيرها من الخدمات، لميليشيا ”حزب الله” المدرَج على القائمة الأميركيّة لـ “المنظّمات الإرهابيّة”.

 

وقالت الوزارة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني أمس الخميس: إنَّ مكتب مراقبة الأصول الأجنبيّة التابع لها، اتخذ إجراءً اليوم “لتعطيل شبكات الدعم المالي لحزب الله، عبر تصنيف محمد عبد الله الأمين، إرهابيًا عالميًا”.

 

وفرضت وزارة الخزانة عقوباتٍ على شركات يملكها الأمين في لبنان هي: “سييرا للغاز” التي تقدّم خدمات حقول الغاز، و“لاما فود”، و ”لاما فود إنترناشونال”، وهي شركة استيراد للأغذيّة، و “إيمبالس”، و “إيمبالس إنترناشونال”، و“مارين”، وهي شركة توزيع للبضائع، بالإضافة إلى شركة “تانجوان” البحريّة.

 

وصرّح “سيغال ماندلكر” وكيل وزارة الخزانة لشؤون مكافحة الإرهاب والاستخبارات الماليّة: أنَّ “حزب الله هو وكيل إيران في لبنان، وتُركّز الإدارة الأميركيّة على فضح وتعطيل شبكات تمويل الإرهاب التابعة لإيران، ونمارس في وزارة الخزانة ضغطًا غير مسبوق ضد ممولي حزب الله لوقف أنشطتهم الخبيثة في لبنان وغيره من الدول المحيطة”.

 

وأضاف “ماندلكر”: أنَّ هذا القرار اليوم هو بمثابة تحذير لأيّ شخص يدخل في علاقات تجاريّة مع “الأمين” أو يُقدّم الدعم لـ “حزب الله”، فوزارة الخزانة اتخذت مزيدًا من الإجراءات ضد “حزب الله” أكثر من أيّ وقتٍ مضي، ونحنُ ملتزمون تمامًا بالقضاء على هذه “الشبكة الإرهابيّة”.

 

ويُشار إلى أنَّ “محمد” هو نجل “عبد الله الأمين” نائب لبناني سابق، ينتمي لحزب البعث وشغل منصب وزير العمل في التسعينات. و قدّم “محمد الأمين” بحسب وزارة الخزانة، تغطيةً للعديد من العمليات الماليّة الخاصة بحزب الله، كما قدّم دعمًا ماديًّا للمدعو “أدهم حسين طباجة” المدرج على قائمة الإرهابيين الدوليين، واتخذت الوزارة الأميركيّة إجراءات عقابية مشابهة في فبراير / شباط الماضي ضد شركته “طباجة”، التي تعمل في لبنان وعدة دول أفريقيّة.

 

يُذكر أنَّ وزارة الخزانة الأميركيّة تفرض بين الحين والآخر، عقوبات على أشخاص لهم صلة بحزب الله اللبناني، أو قياداته، يتم بموجبها تجميد جميع الممتلكات الخاصة بالمستهدفين الخاضعة للولاية القضائية الأمريكيّة، كما يحظر على الأمريكيين الدخول في معاملات معها.

 

المصدر: (وكالات)

IMG 05102018 135828 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى