أخبار غزة الآن عاجل

تزامناً مع بدء اجتماع باريس.. حماس تحمل هذه الجهة مسؤولية ما يحدث

بالوقت الذي بدأ اجتماع باريس وسط تفاؤل حول إمكانية التوصل لهدنة بغزة، حملت حركة حماس مسؤولية ما يحدث بالقطاع لجهة واحدة.

 

بايدن شخصياً يتحمل المسؤولية! 

 

وقال القيادي في حركة حماس الفلسطينية، أسامة حمدان، خلال مؤتمر صحفي: “كل المشاركين والداعمين لهذه الحرب العدوانية، التي لم يشهد لها التاريخ المعاصر مثيلًا في وحشيتها وساديتها وتدميرها للحياة الإنسانية، وعلى رأسهم الإدارة الأمريكية والرئيس بايدن شخصيًا، يتحملون كامل المسؤولية مع حكومة الاحتلال عن المجازر وحرب الإبادة الجماعية التي يرتكبونها يوميًا ضد أبناء شعبنا”.

 

وأضاف: “تتواصل حرب التجويع المُعلنة على شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة، وخاصة في محافظة شمال القطاع، الذي لا يجد أهله ما يسدون به رمق أطفالهم”.

 

وتابع حمدان، قائلا: “إننا ندعو برنامج الغذاء العالمي وكافة المؤسسات الأممية بما فيها الأونروا، إلى عدم الخضوع لإرادة وإجراءات الاحتلال التي يتعمّد فرضها، والإعلان عن العودة للعمل في شمال قطاع غزة فورا”.

 

وأردف، قائلا: “حكومة نتنياهو الإرهابية، التي ترى في إطالة زمن الحرب، هدفًا أساسيًا، للهروب من استحقاقات مرحلة ما بعد العدوان، لا زالت تتبنى موقفًا متعنتًا من المطالب العادلة التي تقدمت بها حركة حماس وفصائل المقاومة الفلسطينية”.

 

وقال حمدان: “استخدام أمريكا حق الفيتو لتعطيل قرار مجلس الأمن يؤكد حالة الشراكة الكاملة لأمريكا وإدارة الرئيس بايدن، في حرب الإبادة التي يشنها كيان الاحتلال الإرهابي، ضد المدنيين العزّل في قطاع غزة”.

 

بدء اجتماع باريس 

 

وبدأ اجتماع باريس، اليوم الجمعة، ويتضمن محادثات تستهدف إقرار هدنة في غزة لوقف القتال في القطاع الذي دمرته الحرب، ولإطلاق سراح أسرى إسرائيليين وأجانب لدى حماس، وسط تفاؤل من قبل الوسطاء بإمكان المضي قدماً نحو بدء مفاوضات حول غزة.

 

ونقلت رويترز عن مصدر مطلع على المحادثات قوله إن محادثات وقف إطلاق النار بدأت باجتماع رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) على انفراد مع كل طرف من قطر ومصر والولايات المتحدة.

 

ووفق القناة 13 الإسرائيلية، فإن التقديرات في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية أن يتم الاتفاق في باريس على مرحلة أولى يتم من خلالها إطلاق سراح عشرات الأسرى لدى حماس لدواعٍ إنسانية، مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من أماكن معينة في القطاع، من دون الالتزام بوقف إطلاق النار وإنهاء القتال.

تزامناً مع بدء اجتماع باريس.. حماس تحمل هذه الجهة مسؤولية ما يحدث
تزامناً مع بدء اجتماع باريس.. حماس تحمل هذه الجهة مسؤولية ما يحدث

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى