الشأن السوري

ترامب: “موقفنا تغيّر حيال تركيا ولدينا فرصة لبناء علاقة رائعة”

صرّح الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” مساء اليوم السبت، أنَّ إطلاق سراح القس الأمريكي “أندرو برانسون” سيكون خطوة ”هائلة“ نحو علاقات أفضل بين الولايات المتحدة، وتركيا التي احتجزت القس لنحو عامين إثر تُهم التجسس وارتكاب جرائم باسم منظّمات إرهابية.

وقال “ترامب”: إنَّ الولايات المتحدة “موقفها تغيّر حيال تركيا، ولديها فرصة حاليًا لبناء علاقة رائعة معها”. معربًا عن شكره لنظيره التركي “رجب طيب أردوغان” في هذا الإطار. كما نفى الرئيس الأمريكي أن يكون إخلاء سبيل القس وعودته إلى بلاده، تم بموجب صفقة مع السلطات التركيّة.

وجاءت تصريحات “ترامب” عقب استقباله القس برانسون في البيت الأبيض، مساء اليوم، بعد إفراج السلطات التركيّة عنه أمس الجمعة. وبدوره قال “أردوغان” موجهًا حديثه لترامب: “كما أكدت دائمًا فإنَّ القضاء التركي بت في القضية بطريقة مستقلة”. معربًا عن أمله في أن تواصل واشنطن وأنقرة التعاون بشكل يليق بحليفين، وأن تكافحان بشكل مشترك المنظمات الإرهابية وعلى رأسها “بي كا كا”، و”داعش”، و”غولن”.

وكانت العلاقات بين تركيا وأمريكا العضوين في حلف شمال الأطلسي، تضرّرت على خلفية فرض عقوبات أمريكية على تركيا في مطلع أغسطس / آب الماضي، بهدف الضغط للإفراج عن القس، وبدروها تركيا ردّت بالمثل، فيما تأجل اتفاق خارطة الطريق بينهما حول مدينة “منبج” شرق حلب، حيث يستمر الدعم الأمريكي للميليشيات الكردية في المنطقة، وسط مماطلة بتنفيذ بند خروجها منها.

ومن جانب آخر، أفاد الرئيس الأمريكي، بأنَّ “واشنطن ستُعاقب نفسها إذا أوقفت مبيعاتها العسكريّة إلى السعودية بسبب قضية الصحفي السعودي المختفي جمال خاشقجي”. مؤكدًا أنَّ هناك أشياء أخرى يُمكن أن تفعلها الولايات المتحدة لمعاقبة السعودية إذا ما تأكد قتلها خاشقجي. وأشار إلى أنَّه سيتصل الليلة أو غدًا بالملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود بشأن قضية اختفاء خاشقجي.

وفي وقت سابق اليوم، توعّد “ترامب” السعودية، بعقوبات “صارمة” إذا ثبت توّرطها في اختفاء خاشقجي، مؤكدًا في مقابلة مع قناة “سي.بي.إس” أنَّ “هذا الأمر يُعدّ خطيرًا بشكل خاص، لأنَّ هذا الرجل صحفي”.

المصدر: (وكالات)
D10B5C4C 9A14 4A74 ACDB 3F18420FB06D w1023 r1 s

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى