الشأن السوري

الرئيس اليمني يُقيل رئيس وزرائه، والأمم المتحدة تُحذّر من مجاعة

أقال الرئيس اليمني “عبد ربه منصور هادي” مساء اليوم الاثنين، رئيس وزرائه “أحمد عبيد بن دغر” من منصبه وأمر بإحالته للتحقيق، مُعيّنا مكانه وزير الأشغال العامة والطرق “معين عبد الملك سعيد”. بحسب قرار جمهوري نشرته وكالة الأنباء الحكوميّة “سبأ”.

 

وقال “هادي”: إنَّ القرار جاء “نتيجة للإهمال الذي رافق أداء الحكومة خلال الفترة الماضيّة، وانهيار العملة المحليّة، وفشل الحكومة في التعامل مع الحالة الاقتصاديّة المتدهوّرة للبلد”. مضيفًا: أنَّ المرسوم “صدر من أجل تحقيق ما يصبو إليه الشعب اليمني من استعادة الدولة واستتباب الأمن والاستقرار، ومن أجل المصلحة الوطنية العليا”.

كما وورد في القرار، تعيين “سالم الخنيشي” نائبًا لرئيس الوزراء، واستمرار أعضاء الحكومة في أداء مهامهم وفقًا لقرار تعيينهم.

 

ومن جهتها، حذّرت الأمم المتحدة، الاثنين، من خطر انتشار المجاعة في جميع أرجاء اليمن، لتطال 13.4 مليون شخص، من أصل 27.5 مليون نسمة يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة “ستيفان دوغريك“: إنَّه “نتيجة للتدهور الاقتصادي، بما في ذلك انخفاض قيمة العملة اليمنية يُقدّر الشركاء في المجال الإنساني أنَّ عدد السكان الذين يُعانون من خطر الانعدام الغذائي قد يُضاف إليهم خمسة ملايين شخص خلال العام الجاري”.

 

وأضاف: أنَّ “الأمم المتحدة والشركاء يحتاجون إلى ثلاثة مليارات دولار لتمويل خطة الاستجابة الإنسانيّة لعام 2018 لدعم ملايين الناس المحتاجين في جميع أنحاء اليمن، وحتى الآن، تم تلقي ما يزيد على ملياري دولار، أيّ حوالي 68 % من الموارد المطلوبة”.

 

كذلك أدانت الأمم المتحدة، الغارة الجوّية لقوّات التحالف العربي، التي استهدفت حافلة ركاب في محافظة الحديدة، غربي اليمن، وأسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 15 مدنيًا، وإصابة 20 آخرين، أمس الأحد.

وقال “دوغريك” اليوم: إنَّ “الغارة الجوّية على حافلة الركاب نفذّتها قوّات التحالف، والأمين العام للأمم المتحدة (أنطونيو غوتيريش) عبّر مرارًا عن إدانته لمثل تلك الهجمات، ولأيّ استهداف لحياة المدنيين، فلا يوجد أيّ عذر لاستهداف وقتل المدنيين وزيادة معاناة الشعب اليمني”. وتابع: “ما يحدث ينبغي أن يكون تذكرة بضرورة إيقاف هذا العنف، كما أنّه ينذرنا بالمجاعة المحدقة بالشعب اليمني الذي لا يستحق ذلك”.

 

المصدر: (الأناضول)
1518363478130185400

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى