الشأن السوري

ملخص أحداث سوريا – الثلاثاء 16 -10- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

فجرت قوات النظام أبنية سكنية وعبوات ناسفة في بلدة المليحة بالغوطة الشرقية ومدينة داريا غربي دمشق استكمالاً لحملة التفجير المتبعة فيما يستمر الهدوء النسبي في مدن وبلدات دمشق وريفها مع استمرار عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها وانتشار لدوريات الأمن في المنطقة بحثاً عن المطلوبين مع تسجيل اعتقالات للشباب بين الحين والآخر في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء فيما صعوبات يواجهها النازحون السوريون في مخيمات الشمال السوري.

القلمون:

يتواصل الهدوء النسبي في مدن وبلدات القلمون الشرقي مع استمرار قوات النظام بالتدقيق على الحواجز فيما تستمر عملية إزالة وترحيل الأتربة وفتح الشوارع نتيجة العاصفة الرعدية والمطرية التي تعرضت لها منطقة القلمون الغربي في الجبة ويبرود وتل منين. 

وفي سياق متصل ظروف قاسية يعيشها آلاف النازحين السوريين في مخيمات الرقبان على الحدود السورية الأردنية وفي مخيمات عرسال اللبنانية حيث توفيت فتاة تبلغ من العمر 18 عاماً في مخيم الرقبان بسبب سوء الرعاية الصحية المقدمة لها حيث تم رفض نقلها للمشفى من قبل النقطة الطبية التابعة لليونسيف.

محافظة درعا

قتل اثنان من قوات النظام نتيجة إطلاق النار عليهم من قبل مجهولين على أحد حواجز مدينة جاسم بريف درعا الشمالي.

واستمرت أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة في عدة مدن وبلدات بدرعا، تزامناً مع استمرار محاولة إعادة الخدمات للمدنيين هناك

بينما سمعت أصوات انفجارات في ريف درعا الغربي ناتجة عن استمرار قوات النظام تفجير الألغام حول منطقة حوض اليرموك.

محافظة القنيطرة

سيرت اليوم الشرطة العسكرية الروسية مع قوى فض الاشتباك التابعة للأمم المتحدة الاندوف دوريات مشتركة على طول الشريط الحدودي مع الجولان المحتل، وكانت قد افتتحت القوات الروسية والأممية معبر القنيطرة قبل أيام.

 بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية بعمليات التسوية في العديد من القرى والبلدات.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

هدوء تام ساد اليوم جبهات ريف حمص الشرقي دون وقوع اشتباكات أو قصف جوي

محافظة حماة:

مقتل الشاب “طارق محمود العثمان” من أهالي مدينة مورك بريف حماة الشمالي بعد اعتقال دام قرابة 7 سنوات تحت التعذيب في سجون قوات النظام كما استهدفت قوات النظام بالرشاشات الثقيلة الأراضي الزراعية المحيطة بمدينة مورك وقرية عطشان بريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

أعلن تجمع شهداء الشرقية عن إلقاء القبض على عصابة تمارس الخطف عقب عملية أمنية مع الشرطة العسكرية في عفرين بينما استهدفت قوات المعارضة مناطق تمركز قوات النظام والوحدات الكردية في بلدة حربل وأم حوش بقذائف الهاون وذلك يوم أمس

بينما تعرضت سيارة تابعة لقوات المعارضة على طريق الغزاوية للاستهداف من قبل عناصر الوحدات الكردية مما أسفر عن مقتل ٤ أشخاص وإصابة ٢ آخرين ، وفي الريف الشرقي قامت عناصر الجيش التركي في مدينة الباب على تفجير لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة على أطراف جبل الشيخ عقيل.

على الصعيد العسكري

دارت اشتباكات يوم أمس بين قوات المعارضة والوحدات الكردية على محور قرية السيد علي جنوبي مدينة مارع في ريف حلب الشمالي

محافظة إدلب :

تم تفكيك عبوة ناسفة معدَّة للتفجير كانت مزروعة بأحد السيارات في المنطقة الصناعية في بلدة معرة حرمة في ريف إدلب الجنوبي دون وقوع إصابات.

وفي نفس السياق قام مخفر الشرطة الحرة في مدينة سرمدا في ريف إدلب الشمالي بتفكيك عبوة ناسفة عثر عليها في مدخل بناء سكني دون وقوع إصابات أيضا.

فيما دخلت عدة آليات عسكرية للجيش التركي من معبر باب الهوى الحدودي في ريف إدلب الشمالي إلى الأراضي السورية صباح اليوم.

الساحل السوري

قصف مدفعي من مرصد قوات النظام في قلعة شلف استهدف قرية البرناص في ريف اللاذقية دون أنباء عن إصابات ودارت اشتباكات بالأسلحة الثقيلة على محور التفاحية رشو دون أنباء عن إصابات في صفوف المعارضة. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

قتل مدني اليوم وأصيب آخرون جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش في شارع النور بمدينة الرقة فيما انفجرت سيارة تقل بداخلها 4 أشخاص بالقرب من بئر الهشم بريف الرقة الشمالي، حيث قتل كل الذين كانوا داخل السيارة ولم تعرف أسباب الانفجار في الوقت الذي تستمر فيه فرق التدخل المبكر التابعة للجنة إعادة الإعمار بانتشال الجثث من مقبرة البانوراما جنوب المدينة.

محافظة الحسكة:

توفي طفل يدعى سامر محمود المحمد يبلغ من العمر 14 عام من أبناء قرية ” المدينة ” بمنطقة جبل عبد العزيز وأصيب شخص أخر بجروح في حادث تصادم بين سيارة ” فوكس ” مع سيارة نوع ” فان ” تابع لعناصر ” الإدارة الذاتية الكردية ” عند دوار “سينالكو” بحي تل حجر بمدينة الحسكة

فيما قامت ميليشيا قوات الآساييش في إقليم الجزيرة بمصادرة كميات من الأسلحة الغير مرخصة بريف تل تمر كما قامت دوريات المرور التابعة لميليشيا الآسايش يوم أمس باحتجاز عدد من الدراجات النارية في مدينة القامشلي

محافظة دير الزور:

قتل 3 عناصر من تنظيم الدولة بغارة لطيران التحالف استهدفت سيارة لهم في بلدة أبو الحسن شرقي ديرالزور كما طالت أيضاً غارات لطيران التحالف الدولي مدينة هجين وبلدة السوسة بالريف الشرقي كما تابعت ميليشيا قسد قصفها بقذائف الهاون والمدفعية للمناطق الخاضعة لسيطرة التنظيم شرق دير الزور فيما استهدف تنظيم الدولة بدوره بقذائف الهاون منطقة الباغوز تحتاني

هذا وقد قامت ميليشيا قسد بشن حملة لمصادرة قطع السلاح غير المرخصة في ريف ديرالزور الغربي

على الصعيد العسكري

شن تنظيم الدولة ليلة أمس هجوماًمعاكساً على مواقع ميليشيا قسد في بلدة الباغوز بالريف الشرقي كما تواصلت اليوم الاشتباكات بين الطرفين في بلدة السوسة ومدينة هجين بالريف الشرقي حيث شهد محور السوسة تقدماً بسيطاً لميليشيا قسد واستخدمت كافة أنواع الأسلحة في الاشتباكات. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى