ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأربعاء 17 -10- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

توجه مساء أمس وفد من اللجنة الدولية للصليب الأحمر برفقة الهلال الأحمر السوري بريف دمشق إلى منطقة داريا غربي دمشق، لتقييم احتياجات العائلات هناك وشمل التقييم قطاعات المياه ، والإغاثة، والصحة، كما اطلع الوفد خلال جولته على الآبار والتجهيزات الصحية، بالإضافة لزيارة المخبز والمستوصف ومقر البلدية، لدراسة إمكانية تقديم الخدمات ومساعدة العائلات على استعادة استقرارهم وحياتهم الطبيعية. 

فيما قامت قوات النظام بتفجير عدد من الأبنية السكنية والانفاق والعبوات الناسفة في حي القابون ومدينة داريا غربي دمشق إضافة لتفجير عبوات وذخائر في مرج السلطان بالغوطة الشرقية كما تستمر أعمال الصيانة ببعض شوارع العاصمة دمشق وريفها .

القلمون:

يستمر الهدوء النسبي في مدن وبلدات القلمون الشرقي مع استمرار قوات النظام بالتدقيق على الحواجز فيما تتواصل معاناة النازحين ببعض مراكز الإيواء ببلدات القلمون الشرقي والغربي وسط صعوبات يواجهونها وتناسي للمنظمات الإنسانية عنهم. 

وفي سياق متصل ثانٍ عدة حالات مرضية مترافقة مع إقياء وإسهال شديد وتشنج و آلام في الأمعاء داخل مخيم الرقبان على الحدود السورية الأردنية بسبب سوء التغذية و انعدام الرعاية الصحية فيما اجتاحت عاصفة رملية المخيم وزادت معاناة الأهالي في ظل تزايد الأمراض الخطيرة والحصار المفروض من الجانبين.

محافظة درعا

لا تزال قوات النظام تفرض تدقيقاً على مداخل ومخارج مدينة جاسم بريف درعا الشمالي بعد أن قتل يوم أمس اثنان من مقاتلي النظام بعد استهدافهم بالرصاص من قبل مجهولين على أحد حواجز المدينة.

بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء تام دون أحداث بارزة تذكر في محافظة القنيطرة اليوم، سوى مواصلة أجهزة النظام الأمنية بعمليات التسوية في العديد من القرى والبلدات، والعمل على إعادة الخدمات للمدنيين في عدة مناطق بالقنيطرة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي اليوم غارة جوية استهدفت بادية السخنة وبعدها غادر الطيران الحربي من المنطقة وبدأ بقصف مدفعي استهدف تجمعات تنظيم الدولة في محيط منطقة حميمة شرق حمص

محافظة حماة:

قتل ليلة أمس عنصران من الجبهة الوطنية للتحرير وأصيب اثنان آخران بجروح على جبهة جسر بيت الراس غرب حماة جراء استهدافهم من قبل قوات النظام بالقناصات الحرارية كما دخل صباح اليوم رتل تركي مكون من 10 عربات الى نقطتي المراقبة في مدينة مورك بريف حماة الشمالي ونقطة شير مغار بريف حماة الغربي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

تمكنت عناصر من الفيلق الثاني من تفكيك ألغام مزروعة على الطريق الواصل بين قرية الباسوطة وعين دارة، وفي منطقة برج حيدر بناحية جنديرس انفجرت عبوة ناسفة بشاحنة أدت لإصابة ثلاث أشخاص إصابات طفيفة وفي قرية قنطرة انفجر لغم يوم أمس من مخلفات الوحدات الكردية مما أدى لإصابة ثلاثة أشخاص بجروح خطيرة. 

وفي الريف الشرقي اندلع حريق ضخم يوم أمس قرب دوار الكف في أحد محال المحروقات في مدينة الباب لتقوم فرق الدفاع المدني بإخماده دون تسجيل إصابات .

على الصعيد العسكري

وقع إطلاق نار متبادل يوم أمس بين عناصر من لواء الشمال وآخرين من قرية منغ بمدينة اعزاز دون وقوع إصابات وذلك شمال حلب.

محافظة إدلب :

انفجرت عبوة ناسفة أثناء تفكيكها في قرية معصران اليوم وأدت إلى مقتل عنصر من فرق الهندسة وإصابة المرصد أبو العز بعلبكي إصابة خفيفة.

في حين شهدت مدن وبلدات جسر الشغور بريف إدلب الغربي عاصفة رملية امتدت حتى أطراف سراقب بريف إدلب الشرقي.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

قتل الشاب محمد العلي نتيجة انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش يوم أمس في شارع النور غربي مركز المدينة في حين تشهد المدينة هدوء عام اليوم مع استمرار عمل فرق انتشال الجثث بعملهم بانتشال ضحايا هذه المعركة من المقبرة الجماعية في حديقة البانوراما.

محافظة الحسكة:

قامت ميليشيا قسد باعتقال كل من المدعوين (عبد الرحمـن نوري الناصـر – عدنان رمضان الناصر) وهما نازحان من مدينة دير الزور أثناء مرورهما على أحد حواجزها في مدينة الدرباسية كما رزقت يوم أمس عائلة من مدينة القامشلي بخمسة توائم 3 ذكور و 2 إناث . 

محافظة دير الزور:

قام طيران التحالف الدولي باستهداف بعدة غارات بلدة السوسة بريف ديرالزور الشرقي كما قصفت ميليشيا قسد براجمات الصواريخ وقذائف المدفعية مدينة هجين وبلدتي السوسة والشعفة

هذا وقد تواردت أنباء عن مفاوضات بين تنظيم الدولة وميليشيا قسد من أجل إدخال مواد طبية وغذائية إلى مناطق سيطرة التنظيم مقابل إطلاق سراح التنظيم لنساء من اللواتي قام التنظيم بنقلهن إلى مناطق سيطرته من مخيم هجين عندما سيطر على المخيم منذ أيّام. 

على الصعيد العسكري

شن تنظيم الدولة هجوماً استهدف محيط حقل العمر النفطي شرقي ديرالزور حيث قام بحرق الأبار قبل الانسحاب من المنطقة فجر اليوم كما قتل أكثر من 10 مقاتلين في صفوف قسد على يد تنظيم الدولة جراء وقوعهم في كمين في بادية مدينة هجين بريف ديرالزور الشرقي فيما شن تنظيم الدولة أيضاً هجوماً على مواقع النظام في بادية بلدة الدوير شرقي ديرالزور. 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق