ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الخميس 18 -10- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

نفذت قوات النظام حملة دهم واعتقال ليلة أمس طالت نشطاء سابقين ومنشقين عن الجيش في بلدات وقرى الغوطة الشرقية وخاصةً سقبا و حمورية و عين ترما و المرج و جسرين وتم اعتقال عدد من الشباب واقتيادهم للأفرع الأمنية يأتي هذا مع استمرار عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها كما تتواصل عمليات الصيانة والترميم ببعض الأماكن مع استمرار ترحيل الأنقاض و الردم وتنظيف الشوارع ببعض أحياء مخيم اليرموك جنوب دمشق. 

فيما فجرت قوات النظام عبوات ناسفة ومتفجرات في منطقة يعفور و مزارع حمورية و بيت سوا بالغوطة الشرقية في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية و جنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء فيما صعوبات يواجهها النازحون السوريون في مخيمات الشمال السوري.

القلمون:

يتواصل الهدوء النسبي في مدن وبلدات القلمون الشرقي مع استمرار قوات النظام بالتدقيق على الحواجز فيما تتواصل معاناة النازحين ببعض مراكز الإيواء ببلدات القلمون الشرقي والغربي وسط صعوبات يواجهونها وتناسي للمنظمات الإنسانية عنهم وفي سياق متصل ظروف قاسية يعيشها آلاف النازحين السوريين في مخيمات الرقبان على الحدود السورية الأردنية وفي مخيمات عرسال اللبنانية.

محافظة درعا

يوم هادئ تماماً مر على عموم محافظة درعا وريفها دون أحداث بارزة تذكر فيها سوى مواصلة أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة في عدة مدن وبلدات بدرعا.

من جهة أخرى شهد معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن حركة كثيفة اليوم، نتيجة دخول المئات من الأردنيين والمسافرين من الجانب الأردني في اليوم الثالث على افتتاح المعبر بعد إغلاقه لأعوام.

محافظة القنيطرة

تبقى محافظة القنيطرة هادئة تماماً، بينما واصلت أجهزة النظام الأمنية بعمليات التسوية في العديد من القرى والبلدات، والعمل على إعادة الخدمات للمدنيين في عدة مناطق بالقنيطرة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي اليوم غارة جوية استهدفت محيط منطقة حميمة شرق حمص وقرب الحدود الإدراية لمحافظة دير الزور دون معرفة حجم الأضرار واندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثالثة دون أي تقدم يذكر للطرفين. 

محافظة حماة:

قصفت قوات النظام بالرشاشات الثقيلة الأراضي الزراعية لقرية لأربعين بالإضافة لأطراف مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي كما عثر الدفاع المدني مساء أمس على رفات 4 جثث مجهولة الهوية مرمية في بئر على أطراف مدينة كفرزيتا وتم نقلها لنقطة طبية في المدينة للتعرف عليها.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

تعرضت بلدة المنصورة ومنطقة الراشدين والبحوث العلمية غربي حلب لقصف مدفعي يوم أمس من قوات النظام المتمركزة في جمعية الزهراء. 

وفي الريف الشمالي تعرض محيط قرية جبرين بريف اعزاز لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام والوحدات الكردية وفي منطقة عفرين داهمت عناصر الفيلق الثالث أحد مواقع الوحدات الكردية و تمكنت من القبض خلية مؤلفة من ثلاثة أشخاص كانت تخطط لتنفيذ عمليات في المنطقة. 

ومن جهة أخرى دخلت عناصر من قوات المعارضة والجيش التركي مخيم المحمدية الواقع في دير بلوط بهدف إزالة الأبنية الغير نظامية وسط احتجاجات كبيرة من قبل الأهالي، وفي الريف الشرقي تعرض أحد قيادي لواء ١٠١ ” محمد الصويص ” لمحاولة اغتيال يوم أمس على يد مجهولين أثناء تجواله على نقاط الرباط في جبهة الساجور مما أدى لإصابته برأسه. 

محافظة إدلب :

عثرت فرق الدفاع المدني على جثة رجلين مجهولي الهوية بأحد مقالع الحجر بالقرب من معرة مصرين وبنفس السياق عثرت أيضا على جثة شاب مجهول الهوية بالقرب من مدينة أريحا جنوب إدلب. 

كما وقتلت امرأة عن طريق الخطأ جراء مشاجرة تطورت لإطلاق نار بين حرس المشفى الميداني في مدينة سرمين وأحد المدنيين.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

قامت آليات تابعة لميلشيا قسد بحفر خندق في منطقة سهلة البنات وصولاً حتى معمل مسبق الصنع بالقرب بهدف إقامة قاعدة عسكرية للقوات الفرنسية العاملة ضمن التحالف الدولي في المنطقة المذكورة فيما قامت ميليشيا قسد بعد ظهر اليوم برفع علمها على سارية العلم وسط المدينة مع استمرار عمل فرق انتشال الجثث بعملهم بانتشال ضحايا هذه المعركة من المقبرة الجماعية في حديقة البانوراما.

محافظة الحسكة:

قام شخص يدعى قصي من قرية علوك بقتل عمه والد زوجته الأستاذ جمال حسين جندو وذلك بواسطة بندقية روسية وحدثت عملية القتل في حي العبرة في مدينة رأس العين كما شيعت ميليشيا قسد عدداً من مقاتليها يوم أمس في مدينة الشدادي الذي قضوا مؤخراً في المعارك الدائرة ضد تنظيم الدولة في ريف دير الزور الشرقي. 

محافظة دير الزور:

قام طيران التحالف الدولي باستهداف بلدة السوسة شرقي ديرالزور بعدة غارات وتواردت أنباء عن أصابات بين المدنيين كما سقط 6 قتلى و15 جريحا من مليشيا قسد بغارة خاطئة من طيران التحالف الدولي أصابت نقطة تجمع لهم قرب مدينة هجين. 

هذا وقد أنفجر لغم أرضي بـ مجموعة من عناصر قسد في بادية البحرة شرقي ديرالزور ما أدى لإصابة عدد منهم بجروح كما قام تنظيم الدولة مساء أمس بإعدام 5 مدنيين في بلدة الشعفة بريف ديرالزور الشرقي بتهمة التعامل مع قسد كما قام مسلحون من أهالي الشحيل بإحراق  ” بئر نفط الطلاع” في بادية الشحيل بريف ديرالزور الشرقي بسبب منع الأكراد لهم من استثمار النفط المسروق من البئر كما قامت منظمة أوكسفام البريطانية غير الحكومية بفتح مركزاً للخدمات الزراعية في بلدة بقرص فوقاني الخاضعة لسيطرة قوات النظام بريف ديرالزور الشرقي. 

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات بين ميليشيا قسد وتنظيم الدولة قرب قوس مدينة هجين شرقي ديرالزور كما جرت أيضاً اشتباكات بين الطرفين في بلدة السوسة دون اي تقدم من الطرفين. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى