ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 19 -10- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

يتواصل الهدوء النسبي في مدن وبلدات دمشق وريفها مع استمرار عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها وانتشار لدوريات الأمن في المنطقة بحثاً عن المطلوبين مع تسجيل اعتقالات للشباب بين الحين والآخر كما تتواصل عمليات الصيانة والترميم ببعض الأماكن حيث استمرت أعمال التنظيف وإزالة الردم في شوارع مخيم اليرموك. 

فيما فجرت بناءاً سكنياً جديداً في حي القابون شرق دمشق في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء فيما صعوبات يواجهها النازحون السوريين في مخيمات الشمال السوري.

القلمون:

لا تزال تعيش مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي أجواءاً طبيعية مع استمرار قوات النظام بالتدقيق على الحواجز فيما تتواصل معاناة النازحين ببعض مراكز الإيواء ببلدات القلمون الشرقي والغربي وسط صعوبات يواجهونها وتناسي للمنظمات الإنسانية عنهم. 

وفي سياق متصل ظروف قاسية يعيشها آلاف النازحين السوريين في مخيمات الرقبان على الحدود السورية الأردنية وفي مخيمات عرسال اللبنانية حيث يستمر نازحوا مخيم الرقبان باعتصامهم من أجل نقلهم لمشافي الشمال السوري وفك الحصار عنهم.

محافظة درعا

ما تزال محافظة درعا وريفها هادئة دون أحداث بارزة تذكر فيها سوى مواصلة أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة في عدة مدن وبلدات بدرعا.

بينما استمرت الحركة الكثيفة للمسافرين من معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن اليوم، نتيجة دخول المئات من الأردنيين والمسافرين من الجانب الأردني.

محافظة القنيطرة

لا أحداث بارزة في المحافظة سوى مواصلة أجهزة النظام الأمنية بعمليات التسوية في العديد من القرى والبلدات، والعمل على إعادة الخدمات للمدنيين في عدة مناطق بالقنيطرة.

كما سيرت اليوم الشرطة العسكرية الروسية وقوات فض الاشتباك دورية مشتركة على طول الشريط الحدودي مع الجولان المحتل.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي اليوم عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة المحطة الثانية شرق حمص دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط بادية السخنة بريف حمص الشرقي دون أي تقدم يذكر للطرفين

محافظة حماة:

خرجت اليوم مظاهرات في مدن اللطامنة وكفرزيتا ومورك وبلدة كفرنبودة بالإضافة لقرية شير مغار بريف حماة الشمالي والغربي في جمعة روسيا تقتلنا والدفاع المدني ينقذنا كما سقط قتيل و 8 جرحى نتيجة مشاجرة جماعية بالأسلحة النارية والقنابل بين عائلتين في مدينة مصياف بريف حماة الغربي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

سقطت عدة قذائف صاروخية مجهولة المصدر على أحياء شارع النيل ومساكن السبيل والموجامبو وجمعية الزهراء ليلة أمس مما أدى لمقتل شخص وإصابة آخرين بجروح بينما استهدفت قوات المعارضة فجر اليوم مواقعاً للنظام في مدينة حلب بعدة قذائف مدفعية ردا على قصف المناطق المحررة وذلك في مدينة حلب. 

وفي الريف الغربي تعرضت بلدة المنصورة لقصف مدفعي يوم أمس من قوات النظام المتمركزة في جمعية الزهراء والراموسة بينما شهدت أجواء الريف الغربي تحليقا لطيران الاستطلاع

ومن جهة أخرى أطلقت عناصر تحرير الشام على حاجزها بمفرق بابكة النار في الهواء لمنع مرور مظاهرة لمدينة الاتارب باتجاه بلدة باتبو

وفي الريف الشمالي تعرضت مدينة كفر حمرة والليرمون شمالي حلب لقصف مدفعي مكثف يوم أمس من قوات النظام المتمركزة في جمعية الزهراء وفي مدينة عفرين أعلن لواء الشمال يوم أمس عن إلقاء القبض على عصابة خطف وتحرير مخطوفين اثنين لديها. 

ومن جهة أخرى تم تسيير دوريات في المدينة يوم أمس لمنع تجاوزات ومخالفات قطف الزيتون وللتأكد من المهمات الزراعية المعطاة للأهالي من قبل المجلس المحلي للمدينة.

محافظة إدلب :

استهدفت قوات النظام المتمركزة في بلدتي شم هوا وأبو عمر بلدة الخوين في ريف إدلب الجنوبي بالقذائف المدفعية والهاون في حين خرجت مظاهرات في الشمال السوري تحت شعار “روسيا تقتلنا والدفاع المدني ينقذنا”.

كما وانتشلت فرق الدفاع المدني جثة مجهولة الهوية، من بئر بين بلدتي قميناس ومصيبين، وتم تسليمها إلى الطبابة الشرعية في مدينة إدلب.

وفي سياق آخر تمكّن المسعف “علاء عليوي” من الفرار من قبضة الخاطفين جنوب شرقي إدلب وذلك بعد خطفه بتاريخ 18 الشهر الفائت حيث كان متواجدا في مدينة سراقب.

وأمس قام الجهاز الأمني في الجبهة الوطنية للتحرير بمداهمة منزل أحد تجار المخدرات في بلدة جرجناز بريف إدلب الشرقي ليتبين لهم أنها” خلايا تابعة للنظام “حيث جرى اشتباك بين الطرفين ما تسبب بمقتل شخص من المكتب الأمني وإلقاء القبض على شخصين، حيث وجد داخل المنزل على ألغام روسية الصنع بالإضافة إلى أحزمة ناسفة وعبوات معدة للتفجير.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

هدوء عام تشهده مدينة الرقة اليوم وأريافها عموماً مع استمرار عمل فرق انتشال الجثث بعملهم بانتشال ضحايا هذه المعركة من المقبرة الجماعية في حديقة البانوراما ومناطق أخرى في المدينة.

محافظة الحسكة:

قام عناصر ميليشيا الوحدات الكردية بإغلاق عدد من الصيدليات لمدة 15 يوماً بحجة عدم التزام أصحابها بساعات المناوبة المفروضة من هيئة الصحة في بلدة الجوادية بريف القامشلي كما انفجرت عبوة ناسفة كانت موضوعة تحت سيارة تابعة لأحد عناصر الاسايش متوقفة قرب مساكن الشرطة في حي الصالحية في مدينة الحسكة فيما قامت مليشيا الوحدات الكردية بشن حملة للتجنيد الإجباري في قرية تل حلف غرب مدينة رأس العين. 

محافظة دير الزور:

مجزرة مروعة ارتكبها اليوم طيران التحالف الدولي عندما استهدف مسجداً بعد صلاة الجمعة في بلدة السوسة بالريف الشرقي راح ضحيتها أكثر من 30 قتيلاً بينهم أطفال أيضاً قام طيران التحالف ليلة أمس بقصف بعدة غارات بلدة السوسة حيث استهدف مسجد العاليات ما أسفر عن تدميره بشكل كامل كما قصفت مدفعية ميليشيا قسد بلدتي الباغوز والسوسة

هذا وقد فرض الحرس الثوري الايراني على أبناء ديرالزور المنتمين لميليشياته (لواء الباقر – حزب الله السوري – لواء القدس – أسود العشائر.) دورة دينية شيعية مدتها أسبوع لكل عسكري بمحافظة حماة وتحديدا بمنطقة بسيتين بإشراف حجاج إيرانيين يتعلمون خلالها جميع أركان الإسلام. 

على الصعيد العسكري

شن تنظيم الدولة هجوماً عنيفاً على مواقع ميليشيا قسد في منطقة حاوي بلدة السوسة شرقي ديرالزور كما شن التنظيم أيضاً ليلة أمس هجوم عنيف على مواقع ميليشيا قسد في بلدة الباغوز بريف دير الزور الشرقي. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى