الشأن السوري

مشروع خدمي يستهدف مخيمات ريف حلب الشمالي، وحوار مع المسؤول عن المشروع

يعمل المجلس المحلي التابع لـ مدينة “تل رفعت” في ريف حلب الشمالي، على مشروع تحويل مجرى مياه الأمطار عن مخيمات النازحين في مخيمي “يازي باق ، سجو”، لـ ضمان عدم دخولها إلى المخيم، الأمر الذي قد يُسبب كوارث بحق الأهالي.

 

وللوقوف على التفاصيل، صرّح السيّد “وليد كبصو” المشرف على المشروع لـ مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة “ماجد العمري“، أنّ الهدف الأساسي من المشروع هو تحويل مياه الأمطار القادمة من جبل “يازي باق” والمتجهة إلى قرية “سجو” مرورًا بمخيمات النازحين العشوائية، الأمر الذي يؤدي إلى ضرر كبير بالمخيمات ويزيد من معاناة نازحيها.

 

وأضاف “كبصو”، قمنا بتحويل مجرى المياه إلى سواقي عبر حفرها وتوجيهها من الجبل إلى قرية “سجو” بطول يصل إلى (8 كم)، منها (450 متر) تمّ حفره والباقي هو عبارة عن تجريف وإعادة تأهيل للمجاري القديمة، وذلك بمشاركة منظمة (وقف الديانة) التركي و (مجلس تل رفعت) المحلي، بالإضافة لمساندة من قبل متطوعي الدفاع المدني بـ معدات وآليات.

 

واستدرك قائلًا، تواجهنا صعوبات عديدة ويلزمنا احتياجات أساسية لـ استكمال العمل، وتتمثل معانتنا بقلة الدعم، بالإضافة للأضرار التي يسببها الحفر لـ أصحاب الأراضي الزراعية بسبب الحفر فيها، وعدم إمكانية وضع أنابيب إسمنتية داخل التربة.

 

وأمّا عن المتطلبات والاحتياجات فأوضح أنها تتمثل بالأنابيب والسواقي المحفورة، والتي يجب أن تكون مدعّمة بالإسمنت على الأقل ومخفية، بحيث أنها لا تعيق تحرّك أصحاب الأراضي.

 

ومن الجدير بالذكر، أنّ مخيمات “يازي باق” تقع شمال محافظة حلب بالقرب من الحدود التركية السورية، وتضّم 5 مخيمات عشوائية و4 مخيمات حول قرية سجو وهي (كراج سجو، الجسر، الشهداء، الرحمة). كما أنها تعاني من ظروف معاشية صعبة، تزداد في فصل الشتاء حيث تتشكل سيول جارفة تجرف الخيم بشكل دوري.

الأمطار أغرقت المخيمات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى