ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأربعاء 24 -10- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

فجرت قوات النظام عبوات ناسفة ومتفجرات من مخلفات الحرب في حتيتة التركمان بالغوطة الشرقية كما تستمر عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها فيما تتواصل عمليات الصيانة والترميم ببعض الأماكن مع استمرار ترحيل الأنقاض والردم وتنظيف الشوارع ببعض أحياء مخيم اليرموك جنوب دمشق

في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء فيما صعوبات يواجهها النازحون السوريون في مخيمات الشمال السوري.

القلمون:

ذكر مدير عام شركة كهرباء ريف دمشق لنظام الأسد القيمة الإجمالية للأضرار التي لحقت بشبكات كهرباء الريف نتيجة العاصفة المطرية بلغت 50 مليون ليرة سورية حيث شملت تعطل 3 محولات إحداها محولة لمضخة مياه، و 40 عمود، منها 15 عمودا حديدا، و25 عمودا خشبيا، في مناطق كفير الزيت وكفير يابوس ودير مقرن، أما خسائر الشركة من الكابلات بلغت 2300 متر، منها 800 متر كابلات توتر متوسط، و1500 متر كابلات توتر منخفض فيما يتواصل الهدوء النسبي في مدن وبلدات القلمون الشرقي مع استمرار قوات النظام بالتدقيق على الحواجز وفي سياق ثاني ظروف قاسية يعيشها آلاف النازحين السوريين في مخيمات الرقبان على الحدود السورية الأردنية وفي مخيمات عرسال اللبنانية.

محافظة درعا

لا تزال قوات النظام تقوم بتفجير الألغام حول منطقة حوض اليرموك والتي خلفها تنظيم الدولة خلال سيطرته على المنطقة، وذلك من قبل الفرق الهندسية التابعة لقوات النظام.

بينما واصلت أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة في عدة مدن وبلدات بدرعا.

من جهة أخرى اعتقلت أجهزة النظام الأمنية اليوم مدنيا على الرغم من امتلاكه بطاقة تسوية الأوضاع بمدينة درعا.

محافظة القنيطرة

استمرت مؤسسات الدولة بالعمل على إعادة الخدمات للمدنيين في عدة مناطق بالقنيطرة، كما استمرت عمليات المصالحة وتسوية أوضاع المدنيين وعسكريي المعارضة السابقين.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

هدوء تام ساد اليوم جبهات ريف حمص الشرقي فيما قامت قوات النظام المتمركزة في محيط بلدة السخنة بقصف تجمعات التنظيم ببادية السخنة. 

محافظة حماة:

قوات النظام المتمركزة في مدينة صوران تستهدف بقذائف الهاون محيط قرية لحايا في ريف حماة الشمالي كما طال قصف مدفعي مصدره معسكر جورين التابع لقوات النظام محيط قرية السرمانية في سهل الغاب بريف حماة الغربي في حين استهدفت المعارضة القرى المجاورة لجورين بعدة قذائف مدفع b9 رداً على القصف الذي يستهدف المناطق المحررة.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

سقطت عدة قذائف صاروخية مجهولة المصدر على حي جمعية الزهراء في حلب دون ورود أنباء عن وقوع إصابات، وفي الريف الغربي تعرضت منطقة الراشدين الشمالي والبحوث العلمية لقصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في جمعية الزهراء، وفي الريف الشمالي أصيب عنصران من الجبهة الشامية يوم أمس في قرية كفر جنة إثر انفجار لغم أرضي وفي مدينة عفرين تم الإفراج عن ضابطين من شرطة المدينة يوم أمس عقب اعتقالهما قبل فترة بتهمة اغتصاب سجينات كرديات والاتجار بالمخدرات.

محافظة إدلب :

أطلق مجهولون النار على سيارة “محمد أبو عبد العزيز” ليلة أمس وهو قائد ميداني في هيئة تحرير الشام، مما أدى إلى مقتله شمال بلدة كفروما بريف إدلب.

كما وعثر عناصر مخفر شرطة معارة النعسان شمال إدلب أمس على قنبلة يدوية معدة للتفجير في مكان لرمي النفايات موصولة بخيط رفيع حيث قامت بإزالته وتأمين المكان وتفجيرها عن بُعد.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

نشرت بلدية الشعب التابعة لميليشيا قسد في الرقة تعميماً لأصحاب السفن المائية والعبارات النهرية لتحويل معبر نهر الفرات من شرق جسر القديم إلى غرب الجسر القديم نظرا للأخطار الكبيرة التي يتعرض لها المدنيون فيما تم انتشال أكثر من 15 جثة من أحد الأبنية المقابلة لفندق الكرنك في حي الثكنة في مدينة الرقة كما تستمر عملية انتشال الجثث من مقبرة حديقة البانوراما غرب مركز مدينة الرقة.

محافظة الحسكة:

قامت قوات الوحدات الكردية بالاستيلاء بالقوة صباح اليوم على كافة المراكز الصحية والمستوصفات في أحياء النشوة غويران تل حجر الناصرة في مدينة الحسكة وصرف الطواقم الطبية لإخلاء المركز. 

كما قامت ميليشيا قسد باختطاف مراسل قناة زاغروس الكوردية   “أحمد الصوفي” على أحد حواجزها في مدينة المالكية كما قامت قسد بتشييع 6 عناصر اليوم في الحسكة قتلوا خلال المعارك الدائرة ضد تنظيم الدولة في ريف دير الزور الشرقي هذا وقد توفيت شابة تدعى أماني طلال عبيد من أهالي وسكان ريف القامشلي متأثرة بحروقها نتيجة انفجار ببور الكاز. 

محافظة دير الزور:

قام طيران التحالف الدولي بقصف بلدة السوسة بريف دير الزور الشرقي بعدة غارات مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى مدنيين كما قصفت مدفعية ميليشيا قسد بلدة السوسة ومدينة هجين أيضاً كان هناك قصف صاروخي استهدف مناطق سيطرة تنظيم الدولة من قاعدة العمر النفطي بريف ديرالزور الشرقي هذا وقد شنت ميليشيا قسد حملة اعتقالات في بلدة ذيبان بريف ديرالزور الشرقي طالت عددا من المدنيين. 

على الصعيد العسكري

استعاد تنظيم الدولة مفرق السوسة والمناطق المجاورة بعد هجوم معاكس شنه ليلة أمس وتمت الاستعادة عن طريق المفخخات والانغماسيين الذين كانوا مختبئين داخل هذه المناطق كما تجددت اليوم الاشتباكات بين التنظيم وميليشيا قسد في بلدة السوسة ومدينة هجين شرقي ديرالزور. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق