الشأن السوري

خرقًا لاتفاق سوتشي .. قصف واشتباكات بين المعارضة والنظام بريف حلب

شهدت بعض مناطق ريفي حلب الغربي والشمالي الخاضعة لسيطرة قوّات المعارضة، خلال الساعات القليلة الماضية، قصفًا برّيًّا مفاجئًا لنظام الأسد، رغم سريان اتفاق وقف إطلاق النار ضمن المنطقة العازلة بين الطرفين، بالتزامن مع اشتباكات على بعض المحاور.

وأفاد “ماجد العمري” مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ريف حلب؛ بأنَّ قوّات النظام المتمركزة في حي جمعية الزهراء استهدفت مدينة “كفر حمرة” شمال حلب ليلة أمس الأربعاء، بأكثر من ستين قذيفة مدفعيّة وصاروخيّة، مما أودى بحياة الطفلة “جنى خالد تيت” (خمس سنوات) وأوقع عدداً من الإصابات في صفوف المدنيين، بالإضافة إلى دمار في مدرسة كفر حمرة الجنوبية ودمار بعض الممتلكات للمدنيين.

وأضاف مراسلنا: أنَّ قصفا مماثلا طال بلدتي “حيان وحريتان” (شمال حلب) وبلدة المنصورة ومنطقتي “الراشدين” و “البحوث العلمية” والجزء الخاضع لسيطرة المعارضة في حي “جمعية الزهراء” (غرب حلب) واقتصرت الأضرار على الماديّات، الليلة الماضية، بالتزامن مع اشتباكات بين قوّات المعارضة وقوّات النظام على محاور حي جمعية الزهراء والبحوث العلمية والمخابرات الجوّية.

وبدورها، فصائل المعارضة ردّت على قصف النظام من خلال استهدافها لمواقع قوّات النظام في أحياء “جمعية الزهراء وحلب الجديدة وشارع النيل وسيف الدولة والأعظمية والحمدانية والأكرمية والشهباء والمشهد” بعدّة قذائف صاروخيّة ومدفعيّة، مما أسفر عن إصابة أربعة عشر شخصًا في صفوف عناصر الأسد والمدنيين.

يُذكر أنَّ تصعيد النظام في ريف حلب جاء بعد ساعات من قصفه مواقع المعارضة في محوري “التفاحية، الكبانة” شمال اللاذقية، براجمات الصواريخ، بالإضافة إلى قصف بقذائف الهاون طال محيط قريتي “لحايا” شمال حماة، و “السرمانية” في سهل الغاب غربها، وبالمقابل استهدفت فصائل المعارضة القرى المجاورة لـ “جورين” بعدة قذائف مدفعية من طراز (b9).

وأمس، أعلن وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” انخفاض انتهاك وقف إطلاق النار بين قوّات المعارضة وقوّات النظام بنسبة 90 % منذ توقيع الاتفاق بين تركيا وروسيا بخصوص إدلب في (17 / 9 / 2018).

وكان الخرق الأول لاتفاق سوتشي قصف قوّات النظام، في 13 الشهر الجاري، بقذائف المدفعيّة قرى في سهل الغاب مما أوقع ثلاث إصابات بينهم طفل في “زيزون”، وردّ الحزب الإسلامي التركستاني” بقصف تجمّعات النظام في معسكر جورين أدى إلى مقتل عنصرين وإصابة آخر.
44713564 1943600495719599 2953544238026981376 n

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى