الشأن السوري

الجبير: سنحاكم قتلة خاشقجي بالسعودية، وواشنطن ستتخذ إجراءات إضافية بحقِّ المسؤولين

أكد وزير خارجية السعودية “عادل الجبير”، اليوم السبت، أنَّ المتوّرطين في مقتل الصحفي السعودي البارز “جمال خاشقجي” سيحاكمون في السعودية، لافتًا إلى أنَّ التحقيقات “ستستغرق وقتًا”.

وأشار الجبير في مؤتمر صحفي على هامش “حوار المنامة” المنعقد حاليًا في عاصمة البحرين، إلى أنَّ التحقيقات في القضية مستمرّة في السعودية وتركيا، واصفًا قضية خاشقجي بأنّها “أصبحت هيستيرية والحقائق ستتكشف مع سير التحقيقات”. كما ثمَّن علاقات بلاده مع أنقرة، قائلًا: إنَّ “تركيا دولة صديقة ولدينا علاقات تجاريّة واستثماريّة جيّدة معها”.

ومن جانبه، قال وزير الدفاع الأمريكي “جيم ماتيس” اليوم السبت: إنَّ حوادث مثل مقتل الصحفي السعودي، تقوِّض الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وإنَّ الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات إضافية بحقِّ المسؤولين عن ذلك.

وأضاف “ماتيس” في تصريحات معدة سلفًا سيدلي بها في مؤتمر المنامة الأمني: ”انطلاقًا من مصالحنا الجماعيّة في السلام مع الوضع في الاعتبار احترامنا الذي لا يتزعزع للسلام، فإنَّ مقتل خاشقجي في منشأة دبلوماسية يجب أن يزعجنا جميعًا، وعدم التزام أيّة دولة بالمعايير الدوليّة، وحكم القانون يقوض استقرار المنطقة في وقت تشتد الحاجة إليه“.

وأمس الجمعة، قالت وزارة العدل التركية: إنَّ مكتب المدعي العام في إسطنبول أعد طلبًا إلى وزارة الخارجية بغية تقديمه إلى السعودية من أجل إعادة المشتبه بهم الثمانية عشر المعتقلين في السعودية فيما يتعلّق بقتل الصحفي.

وكانت مجموعة من الدول الغربية بينها فرنسا وبريطانيا وألمانيا وهولندا والدنمارك أعربت عن شكوكها في الرواية السعودية لمقتل خاشقجي، فيما وصفها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالجديرة بالثقة، لكنه أشار لاحقًا إلى أنّه غير راضٍ عن أسلوب تعامل الرياض مع هذا الحادث.

المصدر: (وكالات)

5bd425d695a59705418b45be

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى