الشأن السوري

وفاة طفل آخر في الركبان، وأهالي المخيّم ما زالوا تحت أنقاض العاصفة!!

عقب رحيل العاصفة التي ضربت مخيم الركبان الواقع عند الحدود (الأردنية – السورية)، يوم الخميس الماضي، بدأ أهالي المخيم بالعمل على إزالة الأتربة التي تجمّعت في محيط خيمهم، وإصلاح ما تبقّى من خيمهم التي أتلف معظمها نتيجة العاصفة، بالإضافة لـ تحويل مجاري المياه التي تشكّلت بسبب الأمطار الغزيرة.

وأفاد مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في البادية “حمزة العنزي” أنَّ قوّات النظام تواصل فرض حصارها على أهالي مخيم (الركبان) لليوم الرابع والعشرين، وسط ظروف مأساوية يعيشها النازحون في المخيم، حيث تستمر قوّات النظام بمنع إدخال المواد الغذائية والمحروقات بالإضافة إلى انعدام توافر الدواء والكوادر الطبية في المخيم.

وأوضح مراسلنا، أنَّ ليلة أمس السبت قضى طفل من عشيرة “العمور” يبلغ من العمر عاماً، وذلك بعد معاناته مع مرض الإسهال لأكثر من أسبوع، فيما قال الناشط الصحفي “خالد العلي” لـ وكالة “ستيب الإخبارية” إنَّ الطفل توفيَّ نتيجة تهدّم حائط عليه، مما أدى إلى مقتله على الفور، وأكّد مصدرٌ محليّ آخر الأمر.

يأتي ذلك في ظل انعدام مقومات الرعاية الطبية ورفض المراكز الطبية القريبة، والتابعة لـ (اليونسيف) استقبال المرضى من المخيم. فيما أصيب العشرات من أهالي المخيّم نتيجة تهدّم العديد من “البيوت الطينية” إثر العاصفة، دون تمكّنهم من تلقي العلاج اللازم.

وفيما يخص إدخال المساعدات الإنسانية والتي كان من المقرر أن تدخل أمس السبت، لفت مراسلنا إلى أنه لم يتم دخول أي قافلة مساعدات حتى اليوم الأحد، حيث أنَّ النظام السوري يتذرّع بأنَّ الأحوال الجويّة تُعيق مرور القافلة، فيما تُصرح (الأمم المتحدة) أنَّ سبب التأخير يتمثّل بـ “أسباب لوجستية”، يأتي ذلك في ظل تصاعد حدة المناشدات من أهالي المخيم بعد تفاقم الوضع الإنساني بداخله.

ومن جهة أخرى، صرّح وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي” أمس السبت، أنَّ تأمين احتياجات مخيم الركبان هي مسؤولية سورية أممية، لا أردنية، معتبرًا أنَّ الأردن “قدّم كل ما يستطيع لـ (مليون و400 ألف) سوري، كما حمّل المجتمع الدولي مسؤولياته اتجاههم.

وأشار الصفدي إلى وجود “محادثات أردنية أمريكية روسية” لإيجاد حل جذري لمشكلة مخيّم الركبان، عبر توفير شروط العودة الطوعية لقاطنيه إلى مدنهم وبلداتهم التي تم تحريرها من عصابة داعش الإرهابية . بحسب قوله.

 

شاهد دمار البيوت الطينية جراء العاصفة الرملية التي اجتاحت مخيم الركبان

يوتيوب : https://youtu.be/Ft_701hBMPA

 

215098

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى