الشأن السوري

تصعيد عسكري شمال سوريا يُنذر بحرب طاحنة بين تركيا والأكراد

تشهد المناطق الحدوديّة التركيّة مع مناطق سيطرة ميليشيات الوحدات الكرديّة في الشمال السوري، اليوم الأربعاء، تصعيدًا عسكريًّا، وذلك غداة التصريحات التركيّة المهدّدة بشنِّ معركة قريبًا تستهدف معاقل الأكراد في المنطقة.

وأفاد مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” بأنَّ الجيش التركي استهدف بالرصاص الحي معبر “تل أبيض” الحدودي شمال الرقة، الليلة الماضية، مما أسفر عن مقتل أحد عناصر الميليشيات الكرديّة.

وأضاف مراسلنا: أنَّ القوّات التركيّة استهدفت، ظهر اليوم، قرية “سليم” قرب مدينة عين العرب “كوباني” شرق حلب بقذائف الدبابات والمدفعية، وأشار موقع ميليشيا قسد الرسمي على فيس بوك إلى وقوع إصابات في صفوف المدنيين جراء القصف التركي على قرى غرب مقاطعة كوباني.

كذلك أعلنت ميليشيا وحدات حماية الشعب الكردية عبر بيان رسمي، ظهر اليوم، عن تدمير عربة عسكرية تابعة للجيش التركي قرب الحدود السورية – التركية غرب مدينة كوباني. مشيرةً إلى استمرار الاشتباكات بين الطرفين.

وبدوره، أعلن الجيش التركي، ظهر اليوم، عن مقتل أربعة عناصر من ميليشيات الحماية الكردية وإصابة ستة آخرين جرّاء قصف مدفعي على منطقة عين العرب شمال سوريا. بحسب وكالة “الأناضول”.

وأمس الثلاثاء، أكد وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” أنَّ “مواقع الإرهابيين شرقي الفرات ستكون ميدان عمل الجيش التركي بعد مدينة منبج (شرق حلب)”. مشيرًا إلى أنَّ “التدريبات المشتركة بين الجيشين التركي والأمريكي انتهت، وسيبدأ قريبًا تسيير دوريات مشتركة في منبج”. وقال: إنَّ تركيا لن تبقى مكتوفة الأيدي حيال وجود نقاط توتر كثيرة بالقرب من خريطتها”. وذلك بعد ساعات من إعلان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أنَّ تركيا أكملت خططها واستعداداتها لتدمير “الإرهابيين” شرق نهر الفرات في سوريا، وستطلق قريبًا عمليات أوسع نطاقًا، وأكثر فعاليّة في تلك المنطقة.

وفي هذا الصدد، أكد المتحدث باسم البنتاغون، “شون روبرستون” أنَّ الولايات المتحدة على اتصال مع أنقرة وميليشيا “قسد” حول الهجوم التركي المخطط على شمال شرقي سوريا. قائلًا: “نحن على دراية بتصريحات تركيا واتصلنا معها ومع قسد لتهدئة الوضع”. بحسب وكالة “سبوتنيك”.

 

c15bb26b74d67be1e32fc40f

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى