الشأن السوري

مخيم الركبان ساحة لتراشق الاتهامات وموسكو تصفه بـ”الكارثي”

وصف الناطق باسم وزارة الدفاع الروسيّة، اللواء “إيغور كوناشينكوف”، اليوم الأربعاء، الوضع الإنساني في مخيم “الرُكبان” للاجئين السوريين الواقع في البادية السوريّة على الحدود مع الأردن بـ “الكارثي”.

وقال “كوناشينكوف” إنَّ: “الأعمال غير المسؤولة للولايات المتحدة الأمريكيّة المتمثلة بالسيطرة على منطقة سورية واسعة في مخيم الرُكبان تسبّبت بوضع إنساني كارثي، علاوةً على ذلك، فالعسكريون الأمريكيون يعملون على تدريب تشكيلات مسلّحة من السكان المحليين بشكل علني بعد أن كانت تنفي ذلك في وقت سابق”.

وأمس الثلاثاء، أعلنت الأمم المتحدة، عن تأجيل شحن المساعدات الإنسانيّة إلى مخيم “الرُكبان” بسبب العراقيل التي يضعها رأس النظام السوري “بشار الأسد” الذي يرفض منذ يناير/ كانون الثاني الماضي، وصول قوافل المساعدات الإنسانيّة إلى المخيم المُحاصر.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في البادية السوريّة “حمزة العنزي”: إنَّ عشرات الأهالي خرجوا اليوم في وقفة احتجاجية استمرارًا للاعتصام الذي بدأ في العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، والتظاهر من أجل السماح بإدخال المواد الإغاثيّة والطبيّة، وتأمين مقوّمات الحياة الأساسيّة والانتقال إلى الشمال السوري، بسبب إغلاق النظام لكافة الطرقات منذ مطلع الشهر الجاري.

وأضاف مراسلنا: أنَّ هناك 5000 آلاف طفل بحاجة للحليب، وأكثر من مئة سيّدة على وشك الولادة بينهم نساء بحاجة إلى الدخول للأردن لإجراء عملية ولادة قيصريّة، وسط خُلو أسواق المخيم من الخضار والمواد الغذائيّة، ليعيش الأهالي على البقوليات المتبقيّة لديهم مثل “الأرز والعدس والبرغل” بالإضافة إلى تصاعد الأسعار ليصل سعر كيس الطحين إلى 16000 ليرة سوريّة بعد أن كان بـ 9000 ليرة، كما بلغ سعر ليتر الكاز 550 ليرة بعد أن كان 300 ليرة. مشيرًا إلى حدوث عدّة حالات اكتئاب لعدم توفر لقمة العيش.

في حين، يُحاول أهالي المخيم إعادة بناء منازلهم الطينية وخيمهم التي تطايرت بفعل العواصف التي اجتاحت المنطقة، أول أمس، وأدت إلى إصابة عشرات السكان بجروح خفيفة وعشرات حالات الاختناق.

وتأتي مُعاناة المخيم وسط تراشق الاتهامات بين الجهات المعنيّة حيث يضع الأهالي اللوم على الأمم المتحدة التي تضع اللوم على النظام الذي يتهم مع حلفائه الروس الولايات المتحدة بأنّها المعرقل الأساسي لإيصال المساعدات إلى المخيم والمسبب الرئيس لمعاناة قاطنيه.

 

شاهد كيف أصبحت أسواق مخيم الركبان جراء الحصار المفروض على المخيم

يوتيوب: https://youtu.be/7IhOFKmKKIU

 

1541009965394

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى