الشأن السوري

عقوبات أمريكيّة تطال الاقتصاد الإيراني، والصين توقف التعامل مع طهران

قال “روبرت بالادينو” نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكيّة، اليوم الخميس: إنَّ العقوبات الأمريكيّة الجديدة ستستهدف الاقتصاد الإيراني، وستدخل حيز التنفيذ في أوائل شهر نوفمبر / تشرين الثاني الجاري. وجدّد اتهام أمريكا لإيران بأنَّها “الداعم الأقوى للإرهاب العالمي، وعنصر فاعل في الأنشطة الإرهابيّة المختلفة”.

وأضاف “بالادينو” أنَّ العقوبات التي سبق رفعها عن إيران عند التوصّل إلى اتفاق مع المجموعة الدوليّة بشأن برنامجها النووي المثير للجدل، “ستفرض من جديد”. موضحًا؛ أنَّ العقوبات “ستدخل حيز التنفيذ يوم الخامس من الشهر الجاري، وستستهدف قطاعات التأمين، والإنشاءات، والنقل التي ستؤثر على الاقتصادي الإيراني، والعديد من الشركات الإيرانيّة، والمعاملات التجارية التي تشمل البنك المركزي بإيران”.

في حين، أعلن رئيس غرفة التجارة الإيرانيّة – الصينية المشتركة “أسد الله عسكر أولادي” الخميس، أنَّ المصارف الصينيّة أوقفت التعامل مع الشركات الإيرانيّة بسبب العقوبات الأميركيّة. قائلًا لوكالة تسنيم الإيرانيّة: إنَّه “تم وقف المعاملات المصرفية للمُصدّرين ورجال الأعمال الإيرانيين مع الصين، كما وصلت صادرات إيران إلى الصين إلى حد التوقف بالكامل بسبب وقف المصارف الصينيّة علاقاتها مع الشركات الإيرانيّة”.

وأشار إلى أنّه لم يتم التوصّل لنتيجة حتى الآن بشأن المباحثات التي يُجريها البنك المركزي الإيراني لمواصلة التعاون مع المصارف الصينيّة.

وأمس الأربعاء، صرّح مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي “جون بولتون”: أنَّ واشنطن ترغب بـ ” ممارسة الضغط على طهران لأقصى الحدود، لكنّها لا تُريد الإضرار بأصدقائها وحلفائها”. مشيرًا إلى رغبة بلاده في فرض عقوبات على صادرات إيران، ولفت إلى أنَّهم يتفهمون عدم قيام بعض البلدان القريبة جغرافيًا من إيران بإيقاف الاستيراد منها على الفور، مبينًا أنَّ خطابات العقوبات أثرت على اقتصاد إيران حاليًا.

في حين، أجرى رئيس الوزراء الصيني “لي كه تشيانغ” محادثات مع وفد أمريكي، الخميس في بكين، ودعا الجانبان إلى “احترام متبادل”، وسط تصاعد حرب تجاريّة بين الطرفين، قبل اجتماع مرتقب بين زعيمي البلدين في قمة مجموعة العشرين المرتقبة في العاصمة الأرجنتينية بوينس أيرس.

المصدر: (وكالات)

 

3201823222535825

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق