اخبار سوريا

مباحثات تركيّة أمريكية بعد يوم دامٍ بمناطق الأكراد شمال سوريا

بحث الرئيسان التركي “رجب طيب أردوغان” والأميركي “دونالد ترامب” مساء اليوم الخميس هاتفيًا، التطوّرات حول سوريا، وسط توتر شديد بين القوّات التركيّة والميليشيات الكردية في شمال سوريا.

وتطرّق الرئيسان إلى الإجراءات المتعلّقة بمدينة “منبج” شرق حلب الواقعة تحت سيطرة الميليشيات الكردية في أعقاب تسيير أول دورية مشتركة بين الجيشين الأمريكي والتركي، عصر اليوم هناك، بالإضافة إلى الحديث عن اتفاق المنطقة العازلة بين قوّات المعارضة والنظام في محافظة إدلب، وأكدا عزمهما على “اتخاذ خطوات بنّاءة لتعزيز العلاقات بين البلدين بشكل أكبر”، واتفقا على البقاء على تواصل وثيق في المرحلة المقبلة بشأن قضايا ثنائيّة وإقليميّة.

وتأتي المباحثات التركيّة – الأمريكية، بعد يوم دامٍ شهدته مدينة عين العرب (كوباني) شرق حلب، وقرى مدينة تل أبيض شمال الرقة، الحدوديتان مع تركيا، حيث أصيبَ عدد من المدنيين جرّاء القصف المدفعي التركي، وتم اليوم توثيق مقتل الطفلة “سارة رفعت مصطفى” (11) عامًا من قرية تل فندر في ريف تل أبيض الغربي، إثر استهدافها برصاصة قناصة من الجيش التركي.

ومن جهتها، أعلنت ميليشيات وحدات حماية الشعب الكردية عن تدمير عربة عسكريّة تابعة للجيش التركي قرب الحدود السورية – التركية غرب مدينة كوباني. وبدروه، أعلن الجيش التركي، عن مقتل أربعة عناصر من الميليشيات وإصابة ستة آخرين جرّاء قصف مدفعي على منطقة عين العرب.

ويحاول الأمريكان تهدئة الأتراك عبر التواصل معهم ومع قسد، في محاولة لمنع عملية عسكريّة طالما هدّد بها الرئيس التركي الذي يسعى إلى ضم مناطق سيطرة الأكراد شمال سوريا إلى وصايته على غرار عمليتي “درع الفرات وغصن الزيتون”، وجاء التصعيد العسكري بعد يوم من إعلان “أردوغان” أنَّ تركيا أكملت خططها واستعداداتها لتدمير “الإرهابيين” شرق نهر الفرات، وستطلق قريبًا عمليات أوسع نطاقًا، وأكثر فعاليّة في تلك المنطقة. كذلك توعّد وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار” الخميس، أنَّه “رغم الوعود الأمريكية المقدمة لتركيا بإخراج تنظيم ” ي ب ك/ بي كا كا” الإرهابي من منبج إلا أنَّ التنظيم يحفر الخنادق في المنطقة كما فعل سابقًا في عفرين، وعليه أن يعلم جيدًا أنّه هو من سيُدفن في الحفر التي حفرها عندما يأتي المكان والزمان المناسبين”.

 

تزامناً مع تسيير دوريات أمريكية – تركية مشتركة في منبج … توترٌ أمني داخل مُدن تركيا , فهل ستبدأ عملية مماثلة لغضن الزيتون؟!

يوتيوب : https://youtu.be/5YZb7SxBGCU

 

thumbs b c 695585290284011dd8e3028ab0d97e3c

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى