الشأن السوري

رئيسا الأركان الأمريكي والتركي يبحثان الوضع في سوريا

بحث رئيس الأركان الأمريكي “جوزيف دانفورد” مع نظيره التركي “يشار غولر”، خلال اتصال هاتفي، اليوم السبت، القضايا الأمنية بين البلدين، والوضع في مدينة “منبج” شرق حلب.

وقال المتحدث باسم الأركان الأمريكيّة “باتريك رايدر”، في بيان صحفي: إنَّ “رئيسي أركان البلدين بحثا الملف السوري، علاوةً على إرساء الأمن والاستقرار في منطقة منبج، بما في ذلك الدوريات المشتركة التي تُعد خطوة مُهمّة لخفض التوتر على طول الحدود، وتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة”.

وأشار “رايدر” إلى أنَّهما بحثا “جهود مكافحة الإرهاب المستمرّة، من أجل تحقيق نصر دائم على تنظيم الدولة (داعش)”. وأكد أنَّ “واشنطن وأنقرة تستفيدان بصفتهما عضوين مهمّين في الناتو من العلاقات العسكريّة القوّية المستمرّة بينهما”.

يأتي ذلك بعدما أعلنت أنقرة، أمس الجمعة، أنَّ تركيا والولايات المتحدة رفعتا عقوبات متبادلة مفروضة على وزيرين لدى كلّ منهما، في وقت تتراجع حدّة التوتر بين الدولتين العضوين في الحلف الأطلسي، منذ الإفراج عن القس الأمريكي “أندرو برانسون” في 12 تشرين الأول / أكتوبر الفائت، وعودته إلى بلاده.

والجدير بالذكر، أنَّ الدولتين تكثفان التنسيق بشأن الشمال السوري، حيث بحث الرئيسان التركي “رجب طيب أردوغان” والأميركي “دونالد ترامب” مساء الخميس هاتفيًا، التطوّرات حول سوريا وسط توتر شديد بين القوّات التركيّة والميليشيات الكرديّة في شمال سوريا. وجاء الاتصال بعد ساعات من تسيير أول دورية مشتركة في منبج، بعد أن كانت دوريات الجيشين تسيران بشكل منفصل، منذ 18 يونيو / حزيران الماضي، على طول الخط الواقع بين منطقة عملية “درع الفرات” ومدينة منبج، وذلك في إطار اتفاق “خارطة الطريق” بشأن منبج التي توصّل إليها الجانبان في الرابع من الشهر ذاته.

المصدر: (الأناضول)

IMG 03112018 121025 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى