الشأن السوري

تحذير عراقي من تواجد الأمريكان على الحدود، والحشد الشعبي يلوّح بالتصعيد

حذّر النائب عن تحالف الفتح العراقي “حنين القدو”, اليوم الاثنين , الحكومة العراقيّة من تواجد القوّات الأمريكيّة على الشريط الحدودي مع سوريا, مشيرًا إلى أنَّ التواجد مبعثٌ للقلق خوفًا من تسهيل تسلّل عناصر تنظيم الدولة “داعش” إلى الأراضي العراقيّة.

وقال “القدو”: إنَّ “القوّات الأمنيّة لها تجربة مريرة مع القوّات الأمريكيّة خلال المعارك ضد داعش من خلال توفيرهم الغطاء اللوجستي وإنزال المساعدات المتنوعة لهم عبر طائراته وهذا مثبت لدينا بالصورة والصوت”. مضيفًا: أنَّه “يجب على الحكومة إسناد القوّات الأمنية والحشد الشعبي بمزيد من الأعداد فضلًا عن إكمال السياج الحدودي مع سوريا وتجهيزه بأحدث التقنيات الحديثة”.

ومن جهته، كشف مجلس محافظة الأنبار، الاثنين، عن انسحاب تنظيم “داعش” من مواقعه القريبة من الشريط الحدودي مع سوريا غرب المحافظة بمسافة اثنين كيلو متر وتحديدًا من بلدتي “السوسة والباغوز” شرق دير الزور، دون معرفة الأسباب، وذلك بعد قيام مدفعية الجيش العراقي بقصف مواقع تابعة للتنظيم داخل العمق السوري.

وفي سياق متصل، أكد اللواء الركن “قاسم محمد صالح” معاون قائد الفرقة المدرعة الثامنة في الجيش العراقي، اليوم، أنَّ التنسيق وتبادل المعلومات مع جيش النظام السوري أفضى إلى تنفيذ ضربات متواصلة على مواقع داعش. قائلًا: إنَّ “قيادة عمليات الجزيرة العراقيّة نشرت أمس كتيبة مُدرّعة على محور قضاء القائم غربي العراقي لتعزيز تدابير التحصينات البرّية والجوّية والرصديّة”. مشيرًا إلى أنَّ القرى الموجودة قرب الحدود “مؤمنة بشكل جيّد جدًا”.

وبدروها، أعلنت مليشيا الحشد الشعبي العراقي استعدادها الدخول إلى الأراضي السوريّة لقتال تنظيم الدولة، وذلك بعد أيام من استعادة التنظيم سيطرته على المناطق التي تقدّمت إليها ميليشيا قسد شرق دير الزور، واشتباكه مع الحشد بالقرب من الحدود العراقيّة.

وقال القيادي في الحشد الشعبي “هاشم الموسوي” أمس الأحد: إنَّ “فصائل الحشد مستعدة لملاحقة مجاميع داعش في أيّ مكان للقضاء عليها بشكل نهائي، وأمر التوغل منحصر بيد القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي والاتفاق بين الجانبين السوري والعراقي”. مشيرًا إلى أنَّ الحشد الشعبي نفّذ هجمات صاروخية عديدة داخل العمق السوري خلال المرحلة الحاليّة.

المصدر: (موقع المعلومة العراقي)

1536494442abaaeee616affea67b6549e68c57e9c6

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى