الشأن السوري

سلطات الأسد تعتقل أردنيًا بسوريا دون إيضاح الأسباب، والتفاصيل!!

مرّت أيام على فتح الحدود البريّة لـ معبر جابر – نصيب، الحدودي بين (الأردن – سوريا)، وتوجّه الالآف من الأردنيين إلى الحدود للدخول إلى سوريا بهدف السياحة والتبضّع، وذلك بعد الإعلان والترويج المكثّف لـ عودة “الأمن ، الاستقرار” إلى أحضان سوريا الأسد.

وعلى الرغم من حاجة حكومة الأسد الماسّة للترويج لنفسها وإعادة شرعنة وجودها بين دول الجوار، إلى جانب الفائدة الماليّة العائدة من دخول الأردنيين عبر حدودها، وتنشيط السياحة في سوريا، إلّا أنها لم تتمكّن من السيطرة على قوّاتها المنتشرة عبر الحواجز الأمنية والعسكرية في المحافظات، وإعادة تأهيلهم مجددًا وإظهارهم بصورة مغايرة عن ماهم عليه.

في حين قالت مصادر أردنيّة عدّة إنَّ الشاب “يعقوب يوسف العقرباوي” تمَّ اعتقاله مؤخرًا أثناء محاولة دخوله مع عائلته إلى سوريا، دون توجيه أي تهم مباشرة له، وأشارت المصادر إلى أنَّ العقرباوي تمَّ احتجازه من قبل ميليشيا “الأمن الجوي” دون أي تفاصيل أخرى.

وإلى ذلك، ناشدت المدعوة “أهرام النسور” والدة الشاب “يعقوب” رئيس الوزراء الأردني “عمر الرزاز” والسلطات المعنيّة بالتواسط مع حكومة الأسد للكشف عن مصير ابنها والإفراج عنه.

وروّت “النسور” أنه وعند وصولهم لـ معبر “نصيب” الحدودي، تمَّ استجواب ابنها بعد تسليمه لـ جواز سفره، ثم تمَّ اعتقاله دون توجيه أي أسباب مباشرة لذلك، وأكدت الأم أنها حاولت التعرّف على سبب اعتقال ابنها لكنها لم تصل لإجابة، بل ولم تحصل على أي معلومة حول مصيره.

ومن جهتها، أصدرت عشيرة “العقاربة” بيانًا ناشدت فيه الملك الأردني بـ “متابعة وإرجاع ابن عشيرتهم الشاب يعقوب يوسف سليمان العقرباوي، الذي تم اعتقاله من على معبر نصيب الحدودي من قبل السلطات السورية”.

في حين، أكّد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية لـ وسائل إعلام محليّة، أنَّ “توقيف المواطن الأردني يعقوب العقرباوي في سوريا غير مرتبط بأسباب سياسية، بل شخصية”.

وأضاف، أنَّ “عددًا من طاقم السفارة الأردنية في دمشق التقوا والدة الشاب العقرباوي في الفندق الذي تقيم فيه لمعرفة ملابسات القضية ومتابعتها مع السلطات السورية”، مشيرًا إلى أنه جاري العمل مع عائلته وذويه في عمان من أجل حلّ المشكلة.

كما لفت إلى أنًّ السلطات السورية “اعترفت” بتوقيف المواطن الأردني وترحيله إلى دمشق لوجود قضية شخصية مطلوب عليها، فيما رفض المصدر تقديم أي توضيحات أخرى.

وكشف القائم بأعمال سفارة النظام السوري بالأردن “أيمن علوش” أنَّ وزارة الخارجية الأردنية “أجرت اتصالًا معه للاستفسار عن ملابسات توقيف (يعقوب العقرباوي) الذي اعتقلته السلطات السورية الخميس الماضي”.

وقال إنه “طلب من الخارجية الأردنية أن تزوده بمذكرة تتضمن تفاصيل عن المواطن العقرباوي، إضافة إلى تاريخ وتوقيت توقيفه، حتى يتسنى له مخاطبة سلطات بلاده وتزويد الخارجية الأردنية بالتفاصيل عن ملابسات توقيفه”.

ومؤخرًا، كشفت وكالة “ستيب الإخبارية” عن اختطاف مواطنيين أردنيين كانا قد دخلا الأراضي السورية، وتم اختطافهم من قبل مجموعة يُعتقد أنها تابعة لـ ميليشيا (حزب الله اللبناني)، وتمكّنت الوكالة حينها من معرفة تفاصيل المحادثات التي تمّت بين الجهة الخاطفة وذوي المخطوفين، حيث طلبوا مبلغ وقدره (100000 $) بهدف إطلاق سراحهما.

71cd0417 6a02 436c a6bc 6b76458ed901

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى