الشأن السوري

ترحيب تركي بقرار أمريكا ملاحقة قادة في الـ”PKK”

رحبّت وزارة الخارجية التركيّة، اليوم الأربعاء، بقرار الولايات المتحدة الأمريكية “رصد مكافأة مالية لمن يدلي بمعلومات حول قادة في “حزب العمال الكردستاني” الـ “PKK” الذي تصنّفه تركيا وأمريكا ودول أخرى على قوائم “الإرهاب”.

 

وقال المتحدث باسم الخارجيّة التركيّة “حامي أقصوي” في معرض ردّه عبر بيان على سؤال وُجه إلى الوزارة بهذا الشأن: إنَّ بلاده تعتبر هذه الخطوة “إيجابية”، وتُطالب واشنطن بدعم هذا القرار عبر “الإقدام على خطوات ملموسة ضد المنظمة الإرهابية في العراق وسوريا”.

 

ومساء أمس الثلاثاء، أعلنت أمريكا ضمن برنامج “مكافآت لأجل العدالة” رصد مكافأة ماليّة لمن يدلي بمعلومات عن مكان وجود أيّ من: مراد قره يلان (5 ملايين دولار)، وجميل بايق (4 ملايين)، ودوران قالقان (3 ملايين)؛ القياديين في منظمة “PKK”. وفق بيان صادر عن السفارة الأمريكية في أنقرة.

جاء فيه: أنَّ “ماثيو بالمر” نائب المستشار المسؤول عن الشؤون الأوروبية والأوراسية في الخارجية الأمريكيّة، أجرى مؤخرًا زيارة إلى تركيا، شدد خلالها على الأهمية التي تعلّقها الولايات المتحدة للتعاون الذي تبذله تركيا، حليفة واشنطن في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، في مجال مكافحة الإرهاب.

 

وذكر “بالمر” أنَّ وزارة الخارجيّة الأمريكية أدرجت عام 1997 منظمة ” PKK” على قائمتها للمنظمات الإرهابية الأجنبية، فيما أدرجت الإدارة الأمريكية عام 2001 المنظمة نفسها على قائمة “العناصر الإرهابية العالمية”.

 

يُذكر أنَّ دعم واشنطن لتنظيم “ي ب ك” القوّة المقاتلة الرئيسيّة في ميليشيا (قسد) التابعة لحزب الـ “PKK” مستمرّ في سوريا، ويُشكل أبرز المخاوف التركيّة.

 

المصدر: (الأناضول)
IMG 07112018 120018 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى