الشأن السوري

فرنسا تدعو لإنشاء “جيش أوروبي” لمواجهة قوى عظمى

دعا الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” إلى إنشاء “جيش أوروبي حقيقي” بغية الدفاع عن أوروبا، والحدّ من الاعتماد على الولايات المتحدة الأمريكيّة.

 

وقال “ماكرون” في حديث لإذاعة “يوروب 1” مساء أمس الثلاثاء: إنَّ “الأوروبيين بدون جيشهم الحقيقي لن يكون بمقدورهم الدفاع عن أنفسهم بمواجهة تهديدات خطيرة”، فعلينا حماية أنفسنا في وجه الصين وروسيا، وحتّى الولايات المتحدة”.

 

وأضاف: “عندما أرى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يُعلن أنَّه سينسحب من معاهدة رئيسية لنزع السلاح النووي تشكّلت بعد أزمة الصواريخ الأوروبيّة في ثمانينيات القرن العشرين، من سيكون الضحية الرئيسيّة ؟ إنَّها أوروبا وأمنها”. حسب ما نقل موقع “ذا لوكال” الفرنسي.

 

ومؤخرًا، أعلن “ترامب” أنَّ بلاده ستنسحب من معاهدة الأسلحة النووية الموقعة مع روسيا في 1987 بسبب “انتهاك” موسكو لها، دون ذكر توقيت للانسحاب، وهددت الأخيرة بالردّ على الخطوة؛ وتُساعد المعاهدة على حماية أمن واشنطن وحلفائها في أوروبا، والشرق الأقصى؛ كما تمنع كلا البلدين الموقّعين من امتلاك أو تصنيع أو تجريب صواريخ كروز من مدى 300 إلى 3400 ميل.

 

وبرّر الرئيس الفرنسي، مطلب المسارعة بتأسيس جيش أوروبي عبر التحذير من صعود قوى “سلطوية” وتسابقها بالتسلّح على الحدود مع أوروبا. مشددًا من خلال حديثه على أنَّ أوروبا بحاجة للحدّ من اعتمادها على قوّة الولايات المتحدة الأميركيّة.

 

يُذكر أنَّ “ماكرون” سبق أن دعا إلى تشكيل قوّة أوروبيّة وميزانيّة دفاعيّة أوروبيّة مشتركة في شهر أيلول / سبتمبر 2017. وبحسب قناة “يورونيوز” فقد تم تقديم عدّة مقترحات حول إمكانية تعاون دفاعي مشترك في الاتحاد الأوروبي، لكن المفوضية الأوروبية أعلنت أن التعاون الدفاعي “لا يتضمن إنشاء جيش للاتحاد الأوروبي”.

 

وكان الاتحاد الأوروبي، قد أسس في العام الماضي صندوقًا للدفاع بعدّة مليارات اليورو، بهدف تطوير قدرات أوروبا العسكريّة، وجعل القارة أكثر استقلاليّة على الصعيد الاستراتيجي.

 

المصدر: (وكالات)

IMG 07112018 122610 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى