الشأن السوري

داعش يُفرج عن أسيرات السويداء، والأسد يزعم تحريرهنَّ عسكريًا!!

عقب أكثر من ثلاثة أشهر على اختطاف 38 امرأة وطفلا من أبناء السويداء، من قبل تنظيم الدولة (داعش) عند مهاجمته لمحافظة السويداء، صبيحة السابع والعشرين من يوليو الفائت، وبعد إخلاء النظام السوري قوّاته المرابطة على النقاط الفاصلة بين الريف الشرقي للمحافظة ونقاط تواجد التنظيم، تمَّ الإفراج عن بقية النساء والأطفال الأسرى لدى تنظيم الدولة، عصر اليوم الخميس الموافق لـ الثامن من نوفمبر / تشرين الثاني الجاري.

وفي التفاصيل، قال الصحفي “نور رضوان” مسؤول شبكة السويداء 24 لـ وكالة “ستيب الإخبارية”، إنَّ تنظيم الدولة أفرج عن نحو 19 أسيرة وطفلا، عصر اليوم الخميس، ومن المقرر وصولهم إلى مدينة السويداء، بعد ساعة من لحظة إعداد المقال. ولم يتسنَ لنا التأكد من تفاصيل عملية التسليم حتى الآن.

ومن جهته، أكّد مصدر مقرّب من رئيس الهيئة الروحية لـ الطائفة (الدرزية) المسلمين الموحدين، الشيخ “حكمت الهجري”، أنَّ قوّات النظام السوري حررَّت بقية مختطفي السويداء لدى تنظيم داعش الإرهابي من الأطفال والنساء.

في حين، زعمت وكالة (سانا) الرسميّة الموالية لـ النظام السوري، أنَّ “أفرادًا من الجيش السوري اشتبكوا اليوم في منطقة “حميمة” شمال شرق تدمر، مع مجموعة مسلحي من تنظيم “داعش”، التي خطفت نساء وأطفالًا وعددهم 19 من محافظة السويداء، وبعد معركة وصفتها بـ “الطاحنة” تمكّن عناصر الجيش من تحرير جميع المختطفين، فضلًا عن قتل عناصر المجموعة الخاطفة بالكامل.

وفي العشرين من أكتوبر الماضي، أفرج تنظيم الدولة عن ستة مختطفين من محافظة السويداء (سيّدتين وأربعة أطفال)، مقابل إفراج نظام الأسد عن سبع عشرة معتقلة لدى سجونه وثمانية من أطفالهنَّ وصلوا حينها إلى معبر قلعة المضيق في ريف حماة.

وكان من المقرر حينها أن يتم الإفراج عن بقية مختطفي السويداء لدى داعش البالغ عددهم واحد وعشرون (طفلًا وامرأة)، على ثلاثة مراحل في الأيام القادمة، مقابل الإفراج عن معتقلين للتنظيم، في حال استمرّت عملية التفاوض.

وشهدت مدينة السويداء احتجاجات وموجات غضب عارمة، بعد تواطؤ نظام الأسد والجانب الروسي بالإفراج عن أسيرات السويداء، وعليه تمَّ إرسال وفود من قبل حكومة الأسد لـ شيوخ الطائفة بهدف التهدئة، ليعقبها لاحقًا هدنة “سريّة” تمّت بين قوّات النظام السوري وتنظيم الدولة بإشراف روسي.

 

45638231 1030361997143417 2062016371495010304 n

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق