الشأن السوري

بومبيو يُطالب دي ميستورا بالإسراع في عقد اللجنة الدستوريّة السوريّة

أجرى وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” مباحثات مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “ستيفان دي ميستورا” حول الوضع في سوريا، وطالبه بالإسراع في عقد لجنة صياغة الدستور السوري.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الأمريكيّة “هيذر ناورت” في بيان اليوم الجمعة: إنَّ “مايك بومبيو ناقش التقدّم الذي حقّقه المبعوث الأممي بعقد اجتماع للجنة الدستوريّة في أقرب وقت ممكن”.

وأضافت “ناورت”: أنَّ بومبيو “أكد دعم الولايات المتحدة لجهود دي ميستورا لدفع عملية السلام السياسية تحت رعاية قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254”. مشيرةً إلى أنَّ الجانبين ناقشا ضرورة وصول المساعدات الإنسانيّة دون عوائق إلى سوريا، وضرورة إنهاء العنف المتواصل في البلاد.

وكان دي ميستورا، قد أعلن منتصف الشهر الماضي، بأنَّه سيغادر منصبه في نهاية شهر تشرين الثاني / نوفمبر الجاري، لأسباب شخصية، كما صرّح لمجلس الأمن أنَّ وزير خارجية نظام الأسد “وليد المعلم” يرفض دور الأمم المتحدة في اختيار قائمة اللجنة الدستوريّة، وطلب المعلم منه سحب المقترح الأممي بقائمة ثالثة للدستور. فيما أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” خلال خطاب أرسله إلى مجلس الأمن، نهاية الشهر الماضي، أنَّ الاختيار وقع على النرويجي غير بيدرسون بعد إجراء مشاورات على نطاق واسع حول هوية المبعوث الجديد، بما في ذلك مع حكومة الأسد.

المصدر: (وكالات)

B30CA0B8 502E 4886 BE98

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى