ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 09 -11- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

لا تزال تعيش مدن وبلدات دمشق وريفها هدوءا يعم المنطقة مع استمرار عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها وانتشار لدوريات الأمن في المنطقة بحثاً عن المطلوبين مع تسجيل اعتقالات للشباب بين الحين والآخر

في حين تستمر عمليات إزالة الردم وتنظيف الشوارع في بعض أحياء مخيم اليرموك جنوب دمشق فيما عمليات صيانة لبعض المناطق في الغوطة الشرقية وإصلاح لشبكات المياه والكهرباء والهاتف وتأهيل بعض الأماكن.

القلمون

يتواصل الهدوء النسبي الذي تشهده مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي اليوم مع استمرار عمليات التفتيش والتدقيق على حواجز قوات النظام كما جابت دوريات قوات النظام في الأمن السياسي في شوارع مدينة التل بالقلمون الغربي وقامت بتفتيش على المارة بحثاً عن مطلوبين

فيما يتواصل نزوح أهالي قريتي بسيمة وعين الفيجة عن قراهم بسبب منع قوات النظام دخول الأهالي إلى قراهم وتفقد منازلهم مع استمرار عمليات الصيانة في نبع عين الفيجة المغذي للعاصمة وضواحيها.

محافظة درعا

انفجرت مساء أمس عبوة ناسفة في درعا المحطة بحي طريق السد خلال قيام قوات النظام بتفجير الألغام من مخلفات الحرب هناك مما تسبب بإصابة عدد من المدنيين بجروح.

بينما واصلت أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة في عدة مدن وبلدات بدرعا، بالتزامن مع عودة الخدمات للعديد من القرى والبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء تام تسيد الوضع بمحافظة القنيطرة دون أحداث بارزة تذكر، بينما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي اليوم غارات جوية استهدفت محيط منطقة المحطة الثالثة بريف حمص الشرقي دون معرفة حجم الأضرار واندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط بادية السخنة بريف حمص الشرقي دون أي تقدم يذكر للطرفين. 

محافظة حماة

سقط 25 قتيلا وعشرات الجرحى والمفقودين في صفوف جيش العزة التابع لقوات المعارضة خلال اشتباكات عنيفة تجددت مع قوات النظام والتي حاولت التسلّل خلالها على إحدى نقاط الرباط بجبهة الزلاقيات بريف حماة الشمالي

فيما استهدفت قوات النظام المتمركزة في حاجز تل بزام بالمدفعية الثقيلة محيط معبر مورك وسوق الفستق الحلبي في ريف حماة الشمالي بالتزامن مع استهداف محيط معركبة بقذائف الهاون في حين قصفت هيئة تحرير الشام بقذائف المدفعية الثقيلة حواجز قوات النظام في تل بزام وقرية معان بريف حماة الشرقي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت منطقة الراشدين الشمالية لقصف بصواريخ الفيل يوم أمس من قبل قوات النظام المتمركزة في جمعية الزهراء بينما استهدفت بعد منتصف الليل بلدتي المنصورة وخان العسل بعدة قذائف مدفعية كما خرجت مظاهرة اليوم في بلدة عويجل طالبت بأسقاط النظام وذلك غربي حلب.

وفي الريف الشمالي وقع انفجار يوم أمس قرب أحد المقرات العسكرية للفيلق الثاني في مدينة عفرين أوقع أضرارا مادية، وفي الريف الشرقي خرجت مظاهرة في مدينة جرابلس طالبت بتحرير المناطق الواقعة تحت سيطرة الوحدات الكردية في شرق الفرات ومنبج.

فيما اندلعت اشتباكات بين قوات المعارضة وقوات النظام بالرشاشات الثقيلة على جبهة خلصة الواقعة في ريف حلب الجنوبي

محافظة إدلب 

استهدفت قوّات النظام المتمركزة شرق إدلب، بلدات “جرجناز – التح – السرج – أم جلال – سكيك – الغدفة” بقذائف مدفعيّة، ليُعلن على إثرها خطباء المساجد في “جرجناز والغدفة” إلغاء صلاة الجمعة.

كما وخرجت عدة مظاهرات بمناطق متفرقة من إدلب بجمعة أطلق عليها ناشطون اسم ” بيدرسون المعتقلون أولا”.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قامت مليشيا قسد بإعلام ذوي ١٥ مقاتلا من أبناء الرقة المشاركين بمعارك دير الزور وذلك لأن تنظيم داعش قام  بحرق أبنائهم أحياء ويذكر أن أغلب هؤلاء المقاتلين من بلدة الكرامة ممن تم تجنيدهم إجبارياً من قبل مليشيا قسد فيما تقوم العشرات من عائلات مدينة الرقة بجمع المواد البالية القابلة للبيع “حديد-خردة-بلاستيك” لتأمين قوت يومهم ويذكر أن المدينة تحوي عددا كبيرا من المنظمات العاملة بالشأن الإنساني ولم يتم تقديم العون لهذه العائلات.

محافظة الحسكة

قامت ميليشيا وحدات الحماية الشعبية بحملة دهم طالت عددا من منازل المدنيين في بلدة تل تمر بحثاً عن (عناصر منشقين) في البلدة صباح اليوم فيما لم تشهد باقي المناطق في الحسكة أي أحداث جديدة تذكر حيث تشهد مدينة الحسكة لسيطرة مشتركة لقوات النظام وميليشيا الوحدات الكردية. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي باستهداف مناطق سيطرة تنظيم الدولة شرق دير الزور بعدة غارات كما قامت ميليشيا قسد باستهداف بقذائف المدفعية بلدة الشعفة كما وقد صرحت وسائل إعلام التنظيم أن طيران التحالف نفذ يوم أمس أكثر من غارة جوية استهدف فيها مدينة هجين أسفرت عن مجزرة راح ضحيتها أكثر من 40 قتيلا. 

هذا وقد قتل ثلاثة عناصر من قوات النظام جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في منطقة السحل جنوب مدينة ديرالزور. 

على الصعيد العسكري

قام تنظيم الدولة بشن هجوم على مواقع ميليشيا قسد بالقرب من بئر صيجان النفطي بريف دير الزور الشرقي مما أسفر عن مقتل وأسر عدد من عناصر قسد جراء هذا الهجوم هذا وقد قامت القوات الروسية بتعيين الجنرال ألِكس ” الكساندر ” عوضاً عن أناتولي رئيسا لقيادة القوات الروسية بديرالزور. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى