الشأن السوري

ماكرون وترامب يبحثان قضايا أوروبيّة وعربيّة في الإليزيه، والتفاصيل!!

اشترك الان

صرّح الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” خلال لقاء جمعه مع نظيره الفرنسي “إيمانويل ماكرون” في قصر الإليزيه الفرنسي، اليوم السبت، أنَّ بلاده تريد أوروبا قويّة ومستعدة لمساعدة حليفتها، لكن على أوروبا أن تكون عادلة عندما يتعلق الأمر بتقاسم “عبء الدفاع”.

وأضاف، “نريد أن نساعد أوروبا لكن عليها أن تكون عادلة بذلك (..) الإسهام حاليًا في العبء يقع بشكل كبير على الولايات المتحدة، وعليكم المساهمة في الميزانيات الدفاعية”.

ومن جهته، أعرب “ماكرون” عن موافقته لوجهة نظر “ترامب” بشأن حاجة أوروبا لتمويل جزء أكبر من التكاليف في (حلف شمال الأطلسي)، قائلًا “لهذا أعتقد أنَّ اقتراحاتي بشأن جيش الدفاع الأوروبي تتناسب تمامًا مع ذلك”.

وتابع، “ليس من العدل أن يكون أمن أوروبا اليوم مضمونًا فقط من قبل الولايات المتحدة (..) ولهذا السبب أعتقد أننا بحاجة إلى المزيد من الإمكانيات الأوروبيّة، وللمزيد من الدفاع الأوروبي، بهدف تقاسم هذه المهمة”.

وتطرّق الجانبان في حديثهما عن العقوبات الإيرانية، حيث أكّد ترامب لـ نظيره الفرنسي “فاعلية العقوبات على طهران”، مؤكًدا رفضه دعوة ماكرون للحوار مع إيران، كما دعا ترامب إلى اتفاق جديد يضمن عدم حصول إيران على سلاح نووي.

في حين، قال مصدر من الرئاسة الفرنسية لـ وكالة (رويترز) العالمية، إنَّ الرئيسين اتفقا على ضرورة تقديم السلطات السعودية لمعلومات كاملة عن مقتل الصحفي السعودي “جمال خاشقجي”، مؤكدين على ضرورة ألا تسبب قضية خاشقجي في المزيد من زعزعة الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

يُشار إلى أنَّ الرئيس الفرنسي “ماكرون” دعا خلال تصريحات له قبيل ساعات، لـ تشكيل جيش أوروبي بهدف حماية الأمن الأوروبي، الأمر الذي أثار استياء ترامب.

 

1036653913

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى