ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأحد 11 -11- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

قامت قوات النظام بتفجير عبوات ناسفة وألغام ومتفجرات في منطقة عربين بالغوطة الشرقية من مخلفات الحرب هناك في حين اتخذت محافظة دمشق إجراءات لمنع حدوث أي اختناقات بالشوارع من جراء الأحوال الجوية السائدة وتأثر البلاد بامتداد منخفض جوي. 

فيما يتواصل الهدوء النسبي في مدن وبلدات دمشق وريفها مع استمرار عمليات التدقيق والتفتيش على الحواجز المحيطة وفي سياق ثانٍ اعتقلت قوات المعارضة الناشط “بلال سريول” أحد ناشطي ومهجري الغوطة الشرقية وذلك من قبل الفصائل العسكرية المتواجدة في مدينة عفرين بريف حلب.

القلمون

لا تزال عمليات تأهيل المنازل والأبنية السكنية مستمرة ببعض أحياء مدينة الزبداني في القلمون الغربي في ظل عودة عدد من العائلات في الفترة الماضية للمدينة والسماح بدخول وخروج المدنيين إضافة لدخول مواد البناء وذلك بعد تدمير المدينة بشكل شبه كلي من قوات النظام وميليشيا حزب الله. 

ومن جهة أخرى تستمر بلدية جديدة الوادي بريف دمشق بحملة النظافة والبيئة وترحيل الأنقاض ودعم الخدمات في البلدية فيما قتلت سيدة برصاص نقطة المراقبة الأردنية حيث قامت النقطة بإطلاق النار باتجاه المخيم صباح اليوم.

محافظة درعا

أصيب يوم أمس خمسة من قوات النظام تابعين للأمن العسكري وذلك بعد استهدافهم برصاص مجهولين على أطراف بلدة أم المياذن بريف درعا الشرقي.

ووصل الريف الشرقي جثامين قتلى من مقاتلي النظام من أبناء بلدتي بصرى الشام والحراك كانوا يشاركون بمعارك ضد تنظيم الدولة ببادية السويداء بعد إجراء المصالحة مع قوات النظام.

كما تواصل أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة في عدة مدن وبلدات بدرعا، بالتزامن مع عودة الخدمات للعديد من القرى والبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء تام يتسيد محافظة القنيطرة اليوم دون أحداث بارزة تذكر فيها، بينما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام ساد اليوم جبهات ريف حمص الشرقي دون وقوع اشتباكات أو قصف جوي بينما قصفت قوات النظام المتمركزة في المحطة الثانية بريف حمص الشرقي بالمدفعية الثقيلة مواقع التنظيم في محيط منطقة حميمة شرق حمص وقرب الحدود الإدراية لمحافظة دير الزور دون معرفة حجم الأضرار. 

محافظة حماة

قتل ثلاثة أشخاص وأصيب ثلاثة آخرين من عائلة واحدة بينهم طفل نتيجة انفجار لغم أرضي بسيّارتهم في الأراضي الزراعية بين قريتي “الزغبة والظافرية” بمناطق سيطرة النظام شرق حماة مساء أمس بالإضافة إلى إصابة طفل بجروح في قرية “سوحا” التابعة لناحية “عقيربات” جرَّاء انفجار قنبلة عنقودية من مخلفّات قصف النظام مساء أمس. 

في حين قتل المقدم مهند كعدي قائد حامية مطار التيفور العسكري نتيجة حادث مروري على أوتوستراد السلمية – صبورة في ريف حماة الشرقي كما شهدت مُدن وقرى ريف حماة الشمالي تحليقا لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت بلدة المنصورة لقصف مدفعي يوم أمس من قوات النظام المتمركزة في الأكاديمية العسكرية وفي مدينة الأتارب انفجرت عبوة ناسفة يوم أمس مما أوقع أضرارا مادية وذلك غربي حلب. 

بينما أقدم مجهولون يوم أمس على اختطاف المدعو ” كابي أحمد كابي ” من بلدة كفر كرمين دون معرفة الأسباب، وفي الريف الجنوبي تعرضت أطراف بلدة جزرايا يوم أمس لقصف مكثف براجمات الصواريخ وقذائف الدبابات من قبل قوات النظام المتمركزة في قرية الواسطة. 

وفي الريف الشرقي قتل شخصان وأصيب اثنان آخران يوم أمس بجروح جراء إطلاق الرصاص بشكل عشوائي في أحد الأعراس في قرية الحدث بريف مدينة الباب.

فيما اندلعت اشتباكات متقطعة يوم أمس بين قوات المعارضة وعناصر الوحدات الكردية في محيط قرية برج عبدالو الواقعة بالقسم الجنوبي الشرقي من مدينة عفرين الواقعة شمالي حلب.

محافظة إدلب 

جرت اشتباكات عنيفة مساء أمس بين تحرير الشام وقوات النظام السوري والميلشيات التابعة له وذلك بمحاولة الأخير التقدم على محور الكتيبة المهجورة غرب أبو ظهور في ريف إدلب دون أي خسائر تذكر للطرفين.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

هدوء عام تشهده محافظة الرقة اليوم حيث لم تسجل أي حالة قصف أو اشتباك فيها فيما وصل عصر اليوم وفد من التحالف الدولي إلى بيت الفيصل في حي المشلب شرقي مركز المدينة للقيام بتعزية ذويه بمقتل الشيخ بشير الهويدي أبو فيصل الذي قتل قبل عدة أيام في شارع النور غربي مركز مدينة الرقة.

محافظة الحسكة

تم افتتاح مركز توزيع لفرع الهلال الأحمر السوري بحي المساكن جانب مخبز شتو وهو مخصص للتوزيع  لمستحقين أهالي الشدادي ومركدة والعريشة ابتداء من اليوم الأحد كما تم توزيع 283 ألف و800 ليتر من المازوت المكرر محلياً لإغراض التدفئة على 1419 منزل في أحياء  مدينة الحسكة بمقدار 200 ليتر لكل دفتر عائلة، وبسعر 53 ل.س لليتر مع استمرار عمليات التوزيع فيما قام وفد من وزارة داخلية النظام بزيارة تفقدية إلى محافظة الحسكة ضم شخصيات من النظام منهم اللواء حسان معروف معاون وزير الداخلية يرافقه عدد من ضباط وزارة الداخلية وإدارة التفتيش كما رافقهم بالجولة اللواء فايز غازي محمد قائد شرطة محافظة الحسكة. 

كما و قد تم انتهاء لقاء ناديي عامودا و الخابور ضمن المباراة السابعة من الجولة الرابعة إياب للدوري السوري الدرجة الأولى المجموعة الأولى لكرة القدم بفوز نادي الخابور ب3 أهداف مقابل 2 هدف لنادي عامودا على أرض ملعب تشرين البلدي.

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي اليوم بشن عدة غارات جوية استهدفت مناطق تنظيم الدولة بريف دير الزور الشرقي كما استهدفت قوات النظام في مدينة البوكمال بقذائف المدفعية بلدات الباغوز والسفافنة والمراشدة شرق دير الزور فيما استهدف أيضاً طيران التحالف ليلة أمس بلدة أبو الحسن بالريف الشرقي تزامنا مع دوي انفجارات قوية نتيجة الغارات أيضاً ليلة أمس استهدفت مدفعية قوات النظام مواقع تنظيم الدولة في بادية الميادين ولم ترد أنباء عن الأضرار  

هذا وقد انفجرت اليوم دراجة نارية عند دوار العتالة بالقرب من مدينة البصيرة بريف ديرالزور الشرقي دون وقوع إصابات كما وقامت قوات النظام باعتقال العديد من المدنيين ممن عادوا مؤخراً إلى بلدة بقرص تحتاني بريف ديرالزور الشرقي. 

على الصعيد العسكري

أعلنت ميليشيا قسد عن استئناف حملة عاصفة الجزيرة  (دحر الإرهاب) ضد تنظيم الدولة في ريف ديرالزور الشرقي فيما قتل شخص من أهالي بلدة ذيبان شرق ديرالزور وأصيب 5 آخرين برصاص مجهولين في أطراف البلدة أمس. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق