الشأن السوري

بوتين يدعم فكرة إنشاء “جيش أوروبي” وترامب يسخر

أكد الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” اليوم الأحد، عن دعمه لفكرة إنشاء جيش أوروبي موحّد من الممكن أن يكون بديلًا عن حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وقال “بوتين” لقناة “روسيا اليوم” الناطقة بالفرنسية في إطار مشاركته في فعاليات إحياء مئوية انتهاء الحرب العالمية الأولى في العاصمة الفرنسية باريس: إنَّ “أوروبا حليفة وكيان اقتصادي قوّي، لذلك رغبة الدول الأعضاء في الاتحاد بالاستقلاليّة والسيادة أمر طبيعي جدًا”. مشيرًا إلى أهميّة فكرة إنشاء جيش أوروبي موحّد، واصفًا إياها بأنَّها “تطوّر إيجابي في عالم متعدد الأقطاب”. كما شدّد على أهمية الدور الذي ستؤديه فرنسا في هذا الإطار.

بينما سخر الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” في تغريدة على حسابه في موقع تويتر، يوم الجمعة، من اقتراح الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” يوم الثلاثاء الفائت، بإنشاء جيش أوروبي شامل لحماية القارة العجوز في مواجهة التهديدات، وترك الاعتماد على الولايات المتحدة الأمريكية. قائلًا: إنَّ “اقترح الرئيس الفرنسي ماكرون أن تنشئ أوروبا قوّات مسلحة لحماية نفسها من الولايات المتحدة والصين وروسيا، هو أمر مهين للغاية … ربّما يتعيّن على أوروبا أولًا أن تدفع نصيبها العادل في حلف الناتو الذي تدعمه الولايات المتحدة بشكل كبير”.

وفي سياق منفصل، ذكر الرئيس الروسي أنَّه لم يتسنَ له عقد لقاء ثنائي مع نظيره الأمريكي “ترامب” على هامش فعاليات مئوية انتهاء الحرب العالمية الأولى بباريس، وأنَّهما اكتفيا بتبادل التحية. موضحًا أنَّه سيلتقي ترامب خلال قمة “مجموعة العشرين” المزمع عقدها بالأرجنتين في الثلاثين من الشهر الجاري.

المصدر: (وكالات)
2017 06 25T000000Z 830767441 RC1F0DD2EDF0 RTRMADP 3 GERMANY FRANCE EUROPE

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى