الشأن السوري

حكومة الإنقاذ تُعدّل علم الثورة بإدخال عبارة التوحيد إليه

أصدرت الهيئة التأسيسية للمؤتمر السوري التابعة لحكومة الإنقاذ التي تدعمها “هيئة تحرير الشام”، اليوم الأحد قرارًا يقضي باعتماد علم الثورة السوريّة كعلم رسمي في الشمال السوري المحرّر، وذلك بعد إدخالها بعض التعديل عليه.

وقال البيان: إنَّ القرار جاء بناءً “على أحكام ونظام الهيئة التأسيسية برئاسة (د. بسام صهيوني)، ومن أجل مقتضيات المصلحة العامة حيث يعتمد علمًا واحدًا يتكوّن من أربعة ألوان، وهي اللون الأخضر من الأعلى، واللون الأبيض في الوسط واللون الأسود في الأسفل، ويكتب بالوسط على اللون الأبيض وباللون الأحمر عبارة (لا إله إلا الله)، كما يُعتبر هذا القرار شاملًا للمناطق المحررة السوريّة، ويبلغ لمن يلزم تنفيذه في كافة المناطق في الشمال السوري”. بحسب البيان.

والجدير بالذكر، أنَّ العلم المذكور في البيان قد تم رفعه خلال المظاهرات التي خرجت في الأسابيع الماضية في أرياف إدلب وحلب وحماة واللاذقية، لكن لم ينتشر بشكل موسّع واقتصر على بعض الأفراد، وذكرت مصادر حينها لوكالة “ستيب الإخباريّة” أنَّ روسيا أرسلت خمسين ألف علم ضمن مخطط لها يهدف إلى تخريب المظاهرات بعد ما أخذت صدى وقوة بشكل كبير وأعادت للثورة سيرتها الأولى.

يُذكر أن العلم سبّب بعض المشاكل في الشمال السوري بين فئات متعدّدة تتعلّق بالعلم، فمنهم المتشدّدين الذين يعتبرون هذا العلم هو علم للانتداب الفرنسي، ومنهم المعتدلين الذين يعتبرونه علمًا لثورة السوريين ورمزًا لها، وعليه قد أتى ذلك التعديل بإبدال النجوم بعبارة التوحيد (لا إله إلا الله)، كما حصلت مشاحنات بين الأهالي وفصائل إسلامية حول قيامها بإزالة هذا العلم، أو دعسه وحرقه كما فعل بعض العناصر سابقًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى