ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الاثنين 12 -11- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

قامت قوات النظام بتفجير أبنية سكنية وأنفاق في حي القابون شرق دمشق استكمالاً لعمليات التدمير الممنهج في المنطقة في حين تستمر أعمال الصيانة وإزالة الردميات وتجميل البيئة في حوش نصري بالغوطة الشرقية في حين دشّن رئيس وزراء النظام مشروع ” محطة توليد الكسوة الكهروضوئية ” باستطاعة 1.26 ميغا واط وبكلفة حوالي مليار ليرة سورية لتوليد الطاقة الكهربائية جاء ذلك وسط تشديد أمني على مداخل مدينة حرستا وانتشار عسكري كثيف داخل الأحياء السكنية فيما وصلت محولة كهرباء إلى كفربطنا باستطاعة ١٠٠٠ kva إلى حي الإرشادية وحي المزرعة والدقاق لتخفيف الحمولات عن المحولات الأخرى فيما اعتقلت قوات النظام سيدة من حرستا في منطقة ركن الدين.

القلمون

يتواصل الهدوء النسبي في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار عمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة بالمنطقة وتسجيل اعتقالات تطال بعض الشباب المطلوبين للخدمة والاحتياط في ظل عودة آلاف أسماء المطلوبين للخدمة الاحتياطية فيما شيعت قوات النظام أحد قتلاها في قرية الحسينية بوادي بردى قتل نتيجة المعارك في تلول الصفا ببادية السويداء.

محافظة درعا

قامت منظمة الهلال الأحمر السوري بتوزيع المساعدات الإغاثية على بلدات الكتيبة وخربة غزالة ضمن برنامجها لتقديم المساعدات الغذائية لريف درعا الشرقي. 

وتتواصل عملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة في عدة مدن وبلدات بدرعا من قبل أجهزة النظام الأمنية، بالتزامن مع عودة الخدمات للعديد من القرى والبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء تام يتسيد محافظة القنيطرة اليوم دون أحداث بارزة تذكر فيها، بينما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي اليوم غارات جوية استهدفت محيط منطقة المحطة الثانية بريف حمص الشرقي دون معرفة حجم الأضرار واندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط بادية السخنة بريف حمص الشرقي دون أي تقدم يذكر للطرفين. 

محافظة حماة

دخل معتقلو سجن حماة المركزي الموقوفين على خلفية الثورة في إضراب عن الطعام احتجاجاً على أحكام الإعدام التي صدرت بحق عدد من رفاقهم من قبل محاكم الإرهاب ومحاكم الميدان العسكرية التابعة للنظام في حين استهدف قصف بقذائف المدفعية مدينة اللطامنة تزامنا مع إطلاق قنابل ضوئية في سماء المدينة مصدرها قوات النظام شمالي حماة ليلة أمس بالتزامن مع استهداف بالرشاشات الثقيلة قرية الجنابرة بريف حماة الشمالي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

استهدفت قوات المعارضة مواقع تمركز قوات النظام في الأكاديمية العسكرية بحلب بصواريخ الغراد يوم أمس، وفي الريف الغربي تعرضت مدينة كفر حمرة لقصف براجمات الصواريخ من قبل قوات النظام يوم أمس، وفي الريف الشمالي الشرقي انفجرت سيارة مفخخة في مدينة جرابلس أمام مقر الشرطة العسكرية مما أدى لمقتل عقيد وقاضي عسكري بينما أصيب أكثر من ٢٠ شخصا بجروح بينهم عدة حالات خطرة فضلا عن أضرار مادية كبيرة بينما اندلع حريق في إحدى محطات تكرير البترول في قرية صريصات قبل توجه عناصر الدفاع المدني لإخماده.

محافظة إدلب 

جرحى من المدنيين جراء قصف مدفعي مصدره حواجز النظام في ريف إدلب الشرقي استهدف بلدة جرجناز مساء أمس كما وتعرضت بلدات ” سكيك و ترعي و التمانعة ومزارعها المحيطة و سكيات و ام جلال و التح و العطال والخوين و الفرجة بريف إدلب الجنوبي و الجنوبي الشرقي

كما واعتقلت هيئة تحرير الشام ٥ عناصر من الجبهة الوطنية للتحرير فجر اليوم في بلدتي كنصفرة و أبين بريف إدلب الجنوبي لترد الجبهة الوطنية باعتقال أحد شرعيي الهيئة مع مرافقيه.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم فيما دارت اشتباكات متقطعة بالرشاشات الخفيفة والمتوسطة على محور الحدادة دون تسجيل إصابات بين الطرفين.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قامت ميلشيا قسد مساء الأمس بتفتيش عدد من حاويات القمامة في مدينة الرقة بعد ورود معلومات عن زرع عدد من العبوات الناسفة داخل حاويات القمامة في مدينة الرقة فيما تعهد مندوب التحالف الدولي بالتحقيق حول مقتل الشيخ “بشير الفيصل الهويدي” أثناء وجودهم في المشلب مساء الأمس في حين لم يسجل أي حالة قصف أو اشتباك في محافظة الرقة عموماً اليوم.

محافظة الحسكة

قامت طائرات التحالف الدولي بعملية إنزال جوي في قرية السويدية بريف الحسكة الشمال الشرقي كما قام جهاز الاسايش التابع للإدارة الذاتية الكردية بإبلاغ عدد من سكان حي الفيلات جنوب دوار الكهرباء بمدينة الحسكة بإخلائها للقيام بعملية حفر الأنفاق تحتها هذا وقد تم انشقاق عدد من الشبان المجندين قسرا في صفوف المليشيات الكردية من فوج تل براك الذي تحتجز وتدرب فيه المليشيات المسلحة الكردية الشبان الذين يتم اختطافهم من الشوارع والحواجز التابعة لهم في مناطق سيطرتهم بمحافظة الحسكة وأريافها وذلك لزجهم في خطوط التماس الأولى بخطوط التماس مع داعش بجبهات دير الزور. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي بشن عدة غارات جوية استهدفت مدينة هجين بريف دير الزور الشرقي كما تعرضت أيضاً مدينة هجين لقصف مدفعي من قبل ميليشيا قسد كما أكد مصدر طبي تابع لتنظيم الدولة سقوط أكثر من 20 قتيلا معظمهم نساء وأطفال جراء قصف طائرات التحالف أمس على بلدة الشعفة وقرية الكشمة شرق دير الزور كذلك استهدفت ميليشيا الحشد الشعبي العراقي من مواقعها قرب الحدود السورية العراقية بلدات المراشدة وموزان والسوسة و الباغوز الفوقاني بصواريخ أرض أرض يوم أمس ولم ترد أنباء عن الأضرار. 

هذا وقد انتشرت كتابات مناصرة لتنظيم الدولة على جدران مسجد الكريدي في بلدة أبو حمام شرق ديرالزور تتوعد من يقف في وجه التنظيم بالقتل كما قامت ميليشيا قسد بشن حملة اعتقالات في بلدتي سفيرة تحتاتي و محيميدة بريف ديرالزور الغربي. 

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات بين ميليشيا قسد وتنظيم الدولة في مدينة هجين بالريف الشرقي كما استقدمت ميليشيا قسد تعزيزات عسكرية قرب بلدة أبو النيتل بريف ديرالزور الشمالي بعد هجوم تنظيم الدولة أمس على مواقع قسد في منطقة الطريخم ببادية الروضة كما قام عدد من عناصر تنظيم الدولة بتسليم أنفسهم لـ ميليشيا قسد قرب تل الجعابي في بلدة هجين شرق ديرالزور هذا وقد قامت قيادة تنظيم الدولة بتعيين أبو حمزة العراقي مسؤول أمنى في مناطق سيطرتها بريف البوكمال وذلك لخبرته وحنكته في تلك الأمور. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى