الشأن السوري

هاتاي التركيَّة تُعلن حدودها مع سوريا مغلقة لأسبوعين

أعلنت ولاية “هاتاي” التركيَّة، اليوم الثلاثاء، شريطها الحدودي مع سوريا “مناطق أمنيّة” لمدة خمسة عشر يومًا، وذلك اعتبارًا من الساعة الثامنة صباح يوم غدٍ الأربعاء الرابع عشر من نوفمبر تشرين الثاني الجاري. بحسب موقع الولاية الرسمي.

 

وقالت الولاية: إنَّه يُمنع دخول وخروج المواطنين من غير سكان المنطقة الأمنيّة المحددة، كما يُمنع دخول الصحفيين من أجل المقابلات والنشر، بالإضافة إلى جميع أنواع السيَّارات والأشخاص ممن لا يحملون أذونات من السلطات التركيّة، وذلك باستثناء المواطنين المقيمين في المناطق المعلنة، مع الأخذ بعين الاعتبار دخول المزارعين إلى أراضيهم الزراعيّة هناك، من الفجر إلى غروب الشمس بالتنسيق مع قوَّات حرس الحدود.

 

وعزا حاكم ولاية هاتاي السبب إلى عملية تحييد “المنظمات الإرهابية والإرهابيين” لا سيما (PKK / KCK / PYD-YPG و DEAŞ)، التي تقع في شمال سوريا، وتُهدّد الأمن القومي في تركيا في نطاق الدفاع عن النفس مع حقوقها والتزاماتها الدوليّة.

 

وسبق أن أعلنت هاتاي حدودها مع سوريا في مدينتي “إدلب وعفرين” منطقة أمنية أثناء عملية “غصن الزيتون” ضد ميليشيات الوحدات الكرديّة في منطقة عفرين شمال حلب، التي انطلقت في 20 يناير / كانون الثاني وانتهت في منتصف مارس / آذار الماضيين، بسيطرة فصائل المعارضة والجيش التركي عليها بشكل كامل.

 

وكان الرئيس التركي “رجب طيّب أردوغان” في الثلاثين من أكتوبر / تشرين الأول الفائت، صرّح أنَّ بلاده “أكملت كافة الاستعدادات للقضاء على الإرهابيين شرقي الفرات في سوريا، وأنّها ستُطلق عمّا قريب عمليات أوسع نطاقًا وأكثر فعاليّة في المنطقة”. وسط انتشار شائعات ببدء تجهيزات قوّات المعارضة للمشاركة في تلك العمليّة.

hatay12112018

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى