أخبار العالم

تزامناً مع زيارة بلينكن إلى السعودية.. مسؤول روسي يتحدث عن “صفعة قوية” تلقتها أمريكا

تزامناً مع زيارة يجريها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى الرياض، قال السيناتور الروسي ألكسي بوشكوف، إن إعادة تطبيع العلاقات بين السعودية وإيران “شكل صفعة قوية للسياسات الأمريكية في الشرق الأوسط”.

وأضاف بوشكوف عبر قناته على منصة تلغرام: “أن هذه الخطوة لم تشكل صفعة لسياسات الولايات المتحدة التي اعتمدت على عزل إيران في الشرق الأوسط، بل وولدت مصالحة سياسية حاسمة بين أهم قوتين دبلوماسيتين؛ هما القوى الشيعية والقوى السنية، التي لطالما كانتا على خلاف”، وفق ما نقلت عنه وسائل إعلام روسية.

وأشار إلى أن “مثل هذه السياسة دليل على الاستقلال الجديد لدول العالم الشرقي، التي تعمل على تطوير علاقاتها دون إيلاء الكثير من الاهتمام للولايات المتحدة”.

كما نوه إلى أن هذه التحالفات الجديدة لم تكن ممكنة في القرن العشرين.

وجاءت تصريحات السيناتور الروسي تزامناً مع زيارة يجريها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى المملكة العربية السعودية.

فيما تأتي زيارة بلينكن إلى السعودية وسط توتر في العلاقات بين البلدين على خلفية ملفات عدّة منها النفط وتطبيع العلاقات مع إيران.

وفي وقتٍ سابق من الأربعاء، نقلت وكالة رويترز عن مسؤول أمريكي لم تسمّه، إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن، اجتمع مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في ساعة مبكرة من صباح اليوم وناقشا مجموعة واسعة من القضايا الثنائية في محادثات وصفها بـ”المنفتحة والصريحة”.

وقال المسؤول الأمريكي: “كانت هناك درجة جيدة من التقارب حول مبادرات محتملة نتشارك الاهتمام بشأنها بينما ندرك أيضاً أن بيننا اختلافات”.

وكان من المتوقع أن يدور جزء كبير من المناقشات حول تطبيع محتمل للعلاقات بين السعودية وإسرائيل بالرغم من تقليل مسؤولين من احتمال إحراز تقدم فوري أو كبير في هذه المسألة، وفقاً لرويترز.

ولم تبد السعودية ممانعة بشأن إقامة الإمارات والبحرين لعلاقات مع إسرائيل في 2020 برعاية إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب. لكنها لم تتخذ نفس الخطوة وقالت إن مسألة إقامة دولة فلسطينية يجب أن يتم تناولها أولاً.

تزامناً مع زيارة بلينكن إلى السعودية.. مسؤول روسي يتحدث عن "صفعة قوية" تلقتها أمريكا
تزامناً مع زيارة بلينكن إلى السعودية.. مسؤول روسي يتحدث عن “صفعة قوية” تلقتها أمريكا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى